صحة

بعد أربع أشهر.. المغرب يرفع قيود كورونا على المسافرين القادمين من الصين

بعد أربع أشهر.. المغرب يرفع قيود كورونا على المسافرين القادمين من الصين

بعد أربع أشهر من فرض قيود على دخول المسافرين القادمين من الصين إلى المغرب، ألغت سلطات المملكة هذه القيود وذلك ابتداء من يوم أول أمس الأربعاء 05 أبريل 2023.

وأعلنت سفارة المغرب في بكين، اليوم الجمعة 07 أبريل 2023، رفع جميع القيود المفروضة على دخول المسافرين القادمين من الصين إلى المغرب، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء 05 أبريل 2023.

وأشارت السفارة المغربية في الصين، في تغريدة على منصة “تويتر”، أنه تم “منذ يوم الأربعاء 5 أبريل 2023، رفع القيود المفروضة على دخول أراضي المملكة المغربية بالنسبة لجميع المسافرين القادمين من جمهورية الصين الشعبية.

وسبق أن أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يناير الفارط، أن السلطات المغربية قررت منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة ابتداء من يوم 3 يناير 2023 حتى إشعار آخر.

وجاء في بلاغ سابق للوزارة أن المملكة المغربية تابعت عن كثب، خلال الأسابيع الأخيرة، تطور جائحة كوفيد بجمهورية الصين الشعبية، وبعد تطور الوضعية والاتصالات المنتظمة والمباشرة مع الصين، تقرر منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة، قصد تفادي موجة جديدة من العدوى بالمغرب وكل تداعياتها.

كما فرضت مجموعة من الدول قيودا عند دخول أراضيها مع تصاعد القلق بشأن ارتفاع حالات الإصابات بكوفيد-19 في هذه الدولة الآسيوية البالغ عدد سكانها 1,4 مليار.

وأعلنت الصين منذ أزيد من شهر تحقيق “انتصار حاسم” على وباء كوفيد-19 وفي الوقاية من الجائحة ومكافحتها”، مبرزة أن جهود البلاد أدت إلى تلقي أكثر من 200 مليون شخص العلاج اللازم وأن لديها أقل معدل وفيات في العالم.

وسبق لأطر صحية أن طالبت برفع الحظر على المسافرين القادمين من البلد الآسيوي، من بينهم الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، الذي دعا إلى رفع الحظر عن دخول المسافرين القادمين من الصين إلى المغرب، معتبرا أنه وبعد شهرين من القرار “أضحى من الممكن والمفيد الآن رفع هذا الإجراء”.

وأضاف الطبيب حمضي في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية في الثالث من مارس الفارط، أن رفع الحظر أضحى من الممكن طبيا، “بل ومفيد كإشارة جديدة للتمكن والتميز و خصوصية وسيادية القرارات المغربية”.

وسجل المتحدث ذاته أن الوضع الوبائي في الصين آخذ في التحسن، حيث أن أقل من 1٪ من المسافرين الصينيين الذين يصلون إلى الدول المجاورة تم اختبارهم إيجابيين بدلاً من 20٪ وأكثر في السابق.

وأشار الخبير المغربي أيضا إلى أن المتحورات الفرعية الجديدة في العالم هي من المتحور أوميكرون، رغم سرعتهم الكبيرة في الانتشار الا أنهم ليسوا أكثر شراسة.

وقال إن المناعة التي اكتسبها السكان في المغرب بفضل نجاح حملة التلقيح الواسعة، وتلك التي اكتسبها السكان بعد عدوى كوفيد 19 COVID ، والنجاح في إدارة الجائحة، عوامل تسمح للمغرب على المستوى الطبي برفع هذا الإجراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News