مجتمع

وزير الفلاحة: استيراد الجواميس مجرد مغالطات والأبقار البرازيلية من أجود الأصناف

وزير الفلاحة: استيراد الجواميس مجرد مغالطات والأبقار البرازيلية من أجود الأصناف

فنّد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه والغابات، محمد صديقي، حقيقة ما يروج على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن رداءة الأبقار المستوردة من البرازيل، مؤكدا أن الأبقار التي تم استيرادها من البرازيل هي ذات جودة عالية وأن الصنف الذي دخل السوق المغربية، يعتبر من ضمن 200 مليون رأس يتم توزيعها بمختلف الأسواق الدولية بما فيها الأوروبية.

وسجل الوزير في أول تعليق له على جدل “الجواميس البرازيلية”، في تصريح لـ”مدار21″، على هامش اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن الأبقار المستوردة من البرازيل، من أجود الأصناف الموجودة التي تحترم السلامة الصحية، مشددا على أن المكتب الوطني للسلامة الصحية يقوم بدوره في السهر على احترام معايير السلامة على المنتجات المستوردة.

وأكد وزير الفلاحة، أن ما يتم الترويج له بشأن جودة الأبقار المستوردة من البرازيل، “مجرد مغالطات لا أساس لها من الصحة”، مضيفا أن “ما يروج حول استيراد الجواميس غير صحيح، بل هناك أصناف معروفة ونعرف سلالاتها الجينية وأنه يتم استهلاك حوالي 200 مليون رأس منها عبر العالم”.

في السياق ذاته، أعلن المسؤول الحكومي استمرار عملية استيراد اللحوم الحمراء التي أقرتها الحكومة، عبر تحفيزات ضريبية، لتغطية حاجيات الأسواق الوطنية مؤكدا أن ارتفاع الأسعار على الصعيد الدولي أثر على وتيرة الاستيراد بهذا الخصوص.

وعلاقة بموجة غلاء المواد، أكد صديقي أن أسعار المواد الفلاحية تعرف بعض التقلبات بفعل ارتفاع معدل التضخم بالقطاع الفلاحي، لاسيما ما يتعلق بالمدخلات الفلاحية إضافة إلى العوامل الموسمية المتعلقة بأحوال الطقس التي أثرت على أثمنة المواد بعد موجة الحرارة التي شهدتها عدد من مناطق المملكة بدأت الأسعار في منحى تنازلي

وتابع الوزير، اليوم المنتجات يتم جنيها بطريقة عادية وأسعار الطماطم انخفضت في سوق إنزكان الذي يموّل الأسواق الوطنية ونفس العملية تسري على أسعار وإنتاج البطاطس، لاسيما على مستوى منطقة اللوكوس التي تموّن حوالي 75 بالمائة من السوق المغربية، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تنخفض أسعار البطاطس في غضون الأسبوع المقبل.

هذا، وتعقد لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، في هذه الأثناء، اجتماعا بحضور كل من  وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الصناعة والتجارة، يخصص لمناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أكد ردا على الجدل الذي صاحب استيراد الأبقار البرازيلية، أن جميع الأبقار المستوردة يتم افتحاصها مخبريا قبل دخولها ويتم التأكد من سلامتها وهذا موضوع ليس فيه أي تساهل”.

وفي وقت شكّك العديد من المتتبعين في سلامة الأبقار المستوردة، شدد المسؤول الحكومي، على أن “جميع المنتجات التي يتم استيرادها بالمغرب هي منتجات مطابقة للجودة وتخضع لمستويات متعددة من الرقابة والاختبار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News