رياضة

“فيفا” يحرج “الكاف” بعد حرمان المغرب من المشاركة بـ”شان الجزائر”

“فيفا” يحرج “الكاف” بعد حرمان المغرب من المشاركة بـ”شان الجزائر”

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الكونفدرالية الإفريقية للعبة في موقف محرج بعد قرار سحب تنظيم كأس العالم للشباب من إندونيسيا إثر رفض سلطات الأخيرة استقبال المنتخب الإسرائيلي على أراضيها.

وأعلن “فيفا”، الأربعاء، سحب تنظيم كأس العالم لأقل من 20 عاما بعد دعوة رسمية من البلد المضيف إلى استبعاد إسرائيل عن النهائيات المقررة بين 20 ماي و11 يونيو المقبلين بسبب عدم وجود علاقة دبلوماسية رسمية مع إسرائيل، إضافة إلى سياسات الأخيرة تجاه الفلسطينيين.

هذا القرار وضع “الكاف” في مأزق حقيقي بعدما التفت على القوانين لتفادي معاقبة الجزائر التي رفضت هي الأخرى استقبال المنتخب المغربي في يناير الماضي بذريعة قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق المجال الجوي على الطائرات القادمة من المغرب.

ورغم أن لجنة التأديب التابعة للكونفدرالية الإفريقية، أقرت ضمنيا، في 4 مارس الماضي، بأن الجزائر حرمت “الأسود” من الدفاع عن لقبيهم لسنتي 2018 و2020، عندما أكدت في قرارها أن المغرب لا يتحمل مسؤولية غيابه عن المسابقة، لذلك لا يمكن معاقبته لأن الجزائر لم ترخص له بالسفر ما جعل أمر المشاركة في “الشان” غير ممكن، تغاضت اللجنة المذكورة عن تسليط أي عقوبات على الاتحاد الجزائري بسبب تدخل الحكومة في تنظيم حدث رياضي برفض استقبال طائرة منتخب مشارك في كأس إفريقيا للاعبين المحليين بذريعة قطع العلاقات الدبلوماسية.

وتسود حالة من الترقب لما ستؤول إليه قرارات لجنة الاستئناف التابعة لـ”الكاف”، بعدما طعنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في قرارات لجنة التأديب، إضافة إلى الاتحاد الجزائري الذي يصر على معاقبة المغرب باعتباره منسحبا من المسابقة.

وفي 6 مارس المنصرم، أعلن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن استئناف القرارات الأخيرة للجنة التأديب بخصوص الخروقات التي ارتكبتها الجزائر في تنظيم كأس إفريقيا للاعبين المحليين بداية العام الجاري.

وشدد لقجع، على أن “الحُكم لا يرضي المغرب ونطعن فيه وسنطلب الاستئناف”، مضيفا “القانون سيُطبق بحذافيره، فعندما يتعلق الأمر بالقضية الوطنية الأولى ووحدتنا الترابية لا يبقى لا موقع ولا أي اعتبار أن نأخذه في قرارتنا”.

وأوضح “هذا أمر لا علاقة له بعلاقتنا مع المكتب التنفيذي ولا الكاف، الأمور ستأخذ المجرى القانوني وهو الاستئناف، ومن بعد هناك المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي”، مردفا “كانت اجتماعات مكثفة للهيئات القانونية لذلك وسنستأنف كل القرارات، لأننا لم نشارك في المسابقة لظروف خارجة عن طاقتنا، والمنتخب المغربي حُرم من الدفاع عن لقبه”.

وأكد رئيس جامعة الكرة أن قرارات لجنة التأديب بـ”الكاف” لم تكن منصفة بعدما وقفت عند تشخيص الوقائع دون تسليط العقوبات اللازمة على من يتحمل مسؤوليتها، مشددا على أن الكاف “اعترفت بأن الجامعة ليس لها أي مسؤولية (في عدم مشاركة المنتخب المغرب في الشان)، ولكن عليها أن تكمل قرارتها لتحدد من يتحمل هذه المسؤولية، وهذا هو موضوع وهدف المسار القانوني المقبل”.

وستكون “الكاف” أمام موقف لا تحسد عليه في أبريل المقبل، عندما سيكون على السلطات الجزائرية منح ترخيص لطائرة المنتخب الوطني لأقل من 17 عاما من أجل المشاركة في كأس إفريقيا التي تستضيفها الجارة الشرقية.

فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة، كان قد شدد في تصريحات صحفية سابقة أن “الأشبال” لن يشاركوا في كأس إفريقيا المقررة في أبريل المقبل إذا رفضت الجزائر مجددا منح الترخيص لرحلة مباشرة، وأوضح بهذا الصدد “أمورنا لا تتغير حسب المواقع، نحن نتشبث بالقانون، ولا يمكن أن القانون اليوم يسمح لجميع الفرق العالمية الـ211 المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي لكرة القدم أن تختار الطريق التي ستسافر عبرها وشركة الطيران التي ستستقلها لنأتي ونقوم باستثناء (الجزائر) إرضاء لطرف معين لا أعرف في ماذا وكيف يفكر”.

تعليقات الزوار ( 23 )

  1. قوانين الفيفا في واد والكاف في ود آخر.. انتظروا فضيحة أخرى في الاستئناف ولقجع خصو يبقا فكلمتو ويمشي للطاس الى استمرت هاد المهزلة.. الكاف يحب عليها فرض عقوبات قاسية على الجزائر حتى لا تكرر استفزازتها للمغرب في المستقبل.. كلنا مغرب

  2. يكفينا نعرفو أن رئيس الكاف جنوب إفريقي باش نعرفو علاش الجزائر معمرها غاتعاقب، ولقجع خصو يفضح هاد الفساد لي فإفريقيا

  3. الاتحاد الإفريقي عليه أن ينفذ القانون بحدافيره، والاتحاد الدولي واضح في مثل هذه القضايا، كفاكم محاباة لبلد لا تجني القارة من وراءه سوى الفضائح

  4. افجزائر لن تعاقب لأن نظام تبون تيعرف كيفاش يشري السكات بالغاز والبترول

  5. تصفح مذكرات الليوطي لتعرف فرنسا من ليست اما كلام البغاوات
    والجهلة تصبح مادة الضحك و نصدق مقولة ملك إسبانيا عشرة مغاربة في عقل اسباني

  6. يبدو ان صاحب النقال اطلق العنان لخياله الخصب لنسج الرواية حسب اهواىه و متناسيا حيثيات القضية
    أندونيسيا يا صاحب النقال رفضت استقبال و فد او فريق على اراضيها اما المغرب في السلم قاطع الذهاب و لم ترفض الجزائر استقلالنا
    والادهي من هذا ان المغرب كفريق رياضي يشارك في مونديال قطر و يتحجج في شان الجزائر
    واخلط السياسة بالرياصة
    هناك فرق بين المقاطعة و عدم الاستقبال

  7. نظام عسكري دكتاتوري بوخروبي استبدادي وبمساعدة أولاد وحفدة الحركة البياعة وبرعاية فرنسا الاستعمارية لزرع الفتنة والعداوة والكراهية بين الشعوب العربية والإسلامية منذ عهد بوخروبة المقبور. متى كانت الأنظمة العسكرية الدكتاتورية رحيمة باشعوب؟لم يسلم منه حتى الشعب الجزاءري اكثر من ٢٠٠٠٠٠جزاءري بريء قتلوا وشردوا في التسعينات على يد هذا النظام العسكري الدكتاتوري فكيف للمغرب أن يسلم من بطشه وشره. تحية للقجع الذي ترك أولاد وحفدة فرنسا الحركة ينهقون وينبحون ليلا ونهارا حتى أصبحوا أضحوكة العالم.

  8. بل لها علاقة اخي ففي دفتر التحملات المسافة بين الملعب التي ستقام فيه المباريات واقرب مطار لا يجب أن تتعدى 200 كلم ولا يجب على الدولة المنظم تحديد وسيلة التنقل للفرق، وانت تعلم ان الفرق اليوم لها تعاقدات مع شركات والفرق هي من تحدد، بالإضافة إلى أن الجهة المنظمة للعبة هي الكاف اما الجزائر هي محتظنة

  9. فقط لاحراج المرضى النفسيين الجزائريين. الحق ليس حقان يكفيكم بهدلة محيوس محيوس محيوس تقة كبيييييييييييرة… ستبقى للتاريخ

  10. على صاحب المقال ان يفكر قبل أن يكتب و يجب ان يدرس القضية جيدا لأنه يوجد إختلاف و لا يجب المقارنة و ببساطة ان الجزائر لم ترفض استقبال المنتخب المغربي و هذا الاخير هو الذي لم يرد الحضور عبر خط غير مباشر و اما عن الخطوط المباشرة فهي قضية اخرى ليس لديها علاقة بالرياضة

  11. الجزائر هي جرتومة بمعنى الكلمة أسستها فرنسا لزرع البلبلة في إفريقيا لكي لا تتحد إفريقيا والعرب .

  12. ملعب الكركارات سيكون جاهزا لاحتضان مبارايات كأس العالم في ٢٠٣٠ وما على الجزائر إلا أن تلعب هناك رغما على العساكر

  13. على المحتمع الدولي أن يسلط الضوء على التعنتر الجزائري بسبب إمتلاكه ثروة النفط والغاز وفرض أقصى العقوبات على الدولية العسكرية الجزائرية التي تضرب عرض الحائط بكل القرارات الدولية والاممية .

  14. الجزائريون اخواننا ونتشرف باللعب في الجزائر ولكن نتسائل لماذا السياسة تمنع الرياضة من التقريب بين الشعوب.؟

  15. الجزائر تخلط السياسة بالرياضة، ولابد من فرض عقوبات عليها . والقانون لا يحمي المغفلين الذين لا يفقهون في الرياضة وقوانين الفيفا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News