رياضة

بيضوضان: مجموعة “الأسود” في المُتناول ولا أعذار لخاليلوزيتش للعودة بدون اللّقب

بيضوضان: مجموعة “الأسود” في المُتناول ولا أعذار لخاليلوزيتش للعودة بدون اللّقب

يرى الدولي المغربي السابق، مصطفى بيضوضان، أن المجموعة التي وقع فيها المنتخب الوطني المغربي في نهائيات كأس إفريقيا للأمم في المُتناول، مشدّدا على أن الناخب الوطني، وحيد خاليلوزيتش، سيكون مُطالبا بالفوز باللّقب أو التأهل إلى النهائي على الأقل.

وحلّ المنتخب الوطني المغربي، المتوّج بالكأس الإفريقية مرة واحدة في تاريخه عام 1976، في المجموعة الثالثة للنسخة الـ33 للنهائيات المقررة بداية السنة المقبلة بدولة الكاميرون، إلى جانب غانا، الفائزة بأربعة ألقاب، الغابون وجزر القمر.

وأكد مصطفى بيضوضان أن مجموعة “الأسود” في “كان 2021″ ستكون متوازنة مع أفضلية للمنتخب الوطني لحجز بطاقة الترشح الأولى عن المجموعة الثالثة، وقال في تصريح لـ”مدار21”: “بالنسبة لي، القرعة جاءت متوازنة وفي متناول المنتخب المغربي. صحيح أننا سنواجه المنتخب الغاني، لكنه ليس المنتخب الذي تعوّدنا عليه، هو الآن في طور البناء، كذلك الأمر بالنسبة للغابون وجزر القمر. إضافة لذلك فالمغرب اعتاد على الفوز على هاته المنتخبات في السنوات الأخيرة.”

وفاز المنتخب الوطني على “البلاك ستارز” في آخر مباراة ودية جمعتهما في يونيو الماضي بهدف المدافع جواد الياميق، كما أن آخر مباراتين رسميتين جمعتا “الأسود” بالغابون كانتا في تصفيات مونديال 2018، وتعادلا ذهابا بفرانسفيل (1-1) قبل أن تفوز العناصر الوطنية إيابا بثلاثية (3-0) تحت قيادة الناخب الوطني الأسبق، هيرفي رونار.

لكن بيضوضان أبدى تخوّفه من المستوى الذي ظهرت به النخبة الوطنية في المباريات الودية الأخيرة، ما جرّ على الناخب الوطني، وحيد خاليلوزيتش، انتقادات لاذعة، وقال بهذا الصدد “تخوفي هو عدم الإقناع الذي ظهر به المنتخب في المباريات الودية الأخيرة. رأينا أن الجماهير كانت غاضبة في اللقاءين الوديين الأخيرين بسبب الأداء وغياب الانسجام وأسلوب لعب مطمئن.”

وأضاف نجم الوداد والرجاء السابق “على خاليلوزيتش إيجاد الوصفة السحرية لتجاوز كل هذا، وذلك بالاعتماد على اللّاعبين الجاهزين الذين يلعبون رسميا بأنديتهم، لأنه هذا هو مِعيار دمقرطة كرة القدم على صعيد المنتخبات، فالمُناداة على اللّاعبين تتم بناء على الجاهزية الكاملة، أما الاحتياطيون والذين يلعبون دقائق قليلة مع أنديتهم فلا أعتقد أنه يُنَادَى عليهم لحمل قُمصان منتخبات بلدانهم.. أتمنى أن يعتمد الناخب الوطني على اللّاعبين المُجَرَّبِين الذين لديهم ثبات على مستوى الأداء.”

وعن حظوظ المنتخب الوطني في “كان” الكاميرون، أكد المتحدث ذاته أن “كل الظروف مواتية للبصم على كأس إفريقية في المستوى. اليوم لم نعد نتحدث عن القدرة على التأهل إلى ثمن النهائي، لأن المنتخب يشارك من أجل الفوز باللّقب نظرا للإمكانيات والظروف الموَّفرة له، كما أن هناك عناصر بالمنتخب تلعب في أكبر الأندية الأوروبية”، قبل أن يستدرك “أتمنى فقط ألا تكون هناك إصابات حتى يكون الجميع في أتم جاهزيته.”

وشدّد بيضوضان في حديثه للجريدة على أهمية المبارتين المقبلتين للمنتخب في تصفيات كأس العالم بداية شتنبر المقبل، وأوضح قائلا: “هناك مبارتان في تصفيات كأس العالم الشهر المقبل ستكونان مِحكا حقيقيا لمدى انسجام اللاعبين، وعلى المنتخب الفوز بإقناع على السودان وغينيا من أجل طمأنة الجماهير المغربية على أنه سيذهب إلى الكاميرون؛ ليس من أجل التأهل إلى ثمن النهائي، وإنما للفوز باللّقب الغائب عن خزائن المنتخب لأكثر من 40 عاما أو التأهل إلى النهائي على الأقل، وهذا مطلب الجماهير المغربية.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News