تربية وتعليم

خبراء يناقشون تطورات مهن التربية والتعليم بالرباط

خبراء يناقشون تطورات مهن التربية والتعليم بالرباط

ناقش خبراء مغاربة وأجانب، اليوم السبت بالرباط، التطورات التي باتت تشهدها مهن التربية والتعليم، وذلك خلال الدورة الأولى لملتقى مركز التأهيل المهني في مهن التربية والتعليم.

وأوضح مدير مركز التأهيل المهني في مهن التربية والتعليم بالرباط عبد الصمد حمدون أن تنظيم الدورة الأولى لهذا الملتقى جاء في إطار رغبة المركز في الإنفتاح على خبراء ومتخصصين ومهتمين بمهن التربية والتعليم وعلوم التربية لتقديم مخرجات من شأنها أن تعطي قيمة مضافة إلى هذا المجال.

وأشار إلى أن أشغال الملتقى تتضمن تنظيم ورشات تكوينية تهم مواضيع مختلفة ذات صلة بمهن التربية والتعليم كالرقمنة و إكتساب المهارات الحياتية بهدف الإنفتاح على آخر الأبحاث في مجال التربية والتعليم ومواكبة أحدث طرق التعليم الوطنية والدولية.

وبحسب حمدون فإن المركز يقدم خدمات لتدريب العاملين في قطاع التعليم وإعداد أطر مؤهلة للتدريس في مختلف المستويات التربوية من خلال تكوين متكامل يشرف عليه طاقم متخصص بهدف تلبية حاجيات المدارس الخصوصية. من جانبه، اعتبر المفتش العام للشؤون التربوية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فؤاد شفيقي أن هذه الدورة من شأنها أن تساهم في تسليط الضوء على أهم التطورات التي بات يشهدها مجال التربية والمجالات المرتبطة به عبر العالم.

وأشاد من جهة أخرى، بالخدمات التي يقدمها المركز فيما يتعلق بتكوين أطر التربية والتعليم في القطاع الخاص، مؤكدا على الدور المهم الذي تقوم به وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمغرب من أجل تطوير التعليم عبر على الخصوص توسيع نطاق تدريس اللغات وإحداث مواد المعلوميات والإنفتاح على الرقمنة.

وبدوره، أشاد مدير التعليم والتطوير المهني بالمجموعة الدولية “mlfmonde” نيكولا ديرو، بأهمية وراهنية تنظيم هذا الملتقى الذي يهدف إلى تبادل الآراء والأفكار حول مستقبل التعليم عبر العالم بإستخدام آليات حديثة والإنفتاح على الإبداع والإبتكار عبر تكوين جيل من الأطر التربوية القادرة على عصرنة المجال.

وأضاف أن التكوين المستمر للموارد البشرية وتقاسم التجارب ومواكبة أحدث طرق التدريس هو رافعة أساسية للإرتقاء بأي نظام تعليمي، مشددا على أهمية التطور الذي أضحت تعرفه المدرسة المغربية عبر انفتاح أطرها على مختلف المجالات ذات الصلة بعلوم التربية والتكنولوجيات الحديثة. وخلال هذا اللقاء قدم الخبراء المشاركون ، عبر ورشات عمل، إرشادات ونصائح تهم الحياة المهنية للمدرسين في القطاع الخاص، كما تبادلوا الخبرات والتجارب مع مختلف المستفيدين من الدورة.

ويأتي تنظيم هذا الحدث في إطار برنامج عمل يسعى المركز من خلاله إلى تعزيز قدرات ومهارات رجال ونساء التعليم وتمكينهم من تطوير حياتهم المهنية عبر ورشات تكوينية حضورية و عن بعد تتناول مواضيع تهم المهارات الحياتية و علم الأعصاب، إلى جانب الرقمنة لمواكبة التطور التكنولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News