سياسة

“البيجيدي” يُطالب بالكشف عن لائحة المستفيدين من “أوراش”

“البيجيدي” يُطالب بالكشف عن لائحة المستفيدين من “أوراش”

دعا رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الله بووانو، إلى الكشف عن لائحة جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات والمقاولات التي ساهمت في تنزيل برنامج “أوراش” بمختلف الأقاليم التي استهدفها في مرحلة سنة 2022.

ووجه بووانو، سؤالا كتابيا إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، تفاعلا مع الإعلان عن حصيلة النسخة الأولى لبرنامج “أوراش” لسنة 2022، التي كانت موضوع اجتماع اللجنة الاستراتيجية لهذا البرنامج.

وأشار رئيس مجموعة “بيجيدي” بمجلس النواب، إلى أن هذه الحصيلة كشفت عن استفادة 103.599 مستفيدا بمختلف أقاليم المملكة، وأن 30 ألفا من أصل 100 ألف مستفيد، تلقوا تكوينا يتيح لهم الولوج إلى سوق الشغل، وأن نسبة المستفيدين غير الحاصلين على دبلومات وشهادات تناهز 70 في المئة.

وكانت جمعيات حقوقية وفاعلون سياسيون ومنتخبون بمحتلف جهات وأقاليم المغرب، قد تحدثوا عن الاختلالات الكبيرة التي يشهدها برنامج “أوراش”، والذي يتم تدبيره بـ”منطق حزبي/مصلحي” وفقهم، وفي “تبادل واضح للمصالح واستغلال للمواقع بشكل فج ومفضوح، بما يخالف قواعد الحكامة والشفافية، دون أدنى تجاوب حكومي، مركزي أو مجالي، بخصوص ما يثار من ملاحظات وشكوك وانتقادات” حسبهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News