سياسة

استبق الداخلية..مخاريق يعلن فوزه بانتخابات المستشارين ويتهم البيجدي بدعم ميارة

استبق الداخلية..مخاريق يعلن فوزه بانتخابات المستشارين ويتهم البيجدي بدعم ميارة

أعلنت نقابة الاتحاد المغربي للشغل، عن فوزها رسميا بالانتخابات الجزئية لهيئة ممثلي المأجورين بمجلس المستشارين، المجراة يوم الخميس 16 فبراير 2023، لملء مقعدين برلمانيين فقدتهما “نقابة مخاريق” بموجب قرار سابق للمحكمة الدستورية.

واستقبت نقابة الاتحاد المغربي للشغل وزارة الداخلية، التي لم تكشف بعد عن النتائج النهائية لهاته الانتخابات الجزئية، وأعلنت النقابة أن “النتائج الرسمية أسفرت عن فوز مستحق للائحة الاتحاد المغربي للشغل، بانتزاعها لـ 5021 صوت مندوب على المستوى الوطني”.

ونددت نقابة مخاريق، بـما وصفتها بـ”السلوكيات الدخيلة التي شابت هذه الانتخابات”، وتساءلت ” فكيف يعقل أن تُقحم أحزاب سياسية أنفسها في هذه الانتخابات، البعض منها في الأغلبية الحكومية وأخرى في المعارضة وترأست سابقا الحكومة لسنوات دون نتائج تذكر، (في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية) مستعملة نفوذها السياسي والاقتصادي لدعم ” أذيالها النقابية ” في عملية انتخابية يفترض فيها التنافس النزيه والشريف بين تمثيليات الأجراء”؟

وتابعت النقابة، في بلاغ للأمانتها العامة توصل “مدار21” بنسخة منه، “كيف لهاته الأحزاب أن تتمادى في الخرق السافر لمبدأ استقلالية العمل النقابي عن الأحزاب والحكومة وأرباب العمل، بإطلاق العنان لأصحاب الجاه في عدة جهات للتأثير على مسار ونتائج هذا الاستحقاق العمالي المحض”؟

وخسر فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين مقعدين اثنين بناء على قرار للمحكمة الدستورية، التي قررت إلغاء انتخاب كل من رئيسة الفريق آمال العمري والمستشار عز الدين زكري، على خلفية طعن تقدم به  نقابات ممثلة بمجلس المستشارين، فيما فقد اتحاد مقاولات المغرب مقعدا للمستشار أحمد الصغير.

وأسفرت نتائج الانتخابات الجزئية هاته، حسب المعطيات المتوفرة، عن انتخاب زهرة محسين، من الاتحاد المغربي للشغل، وعبد الاله السيبة، من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، فيما فاز محمد عزيز بوسلخن، من الاتحاد العام لمقاولات المغرب عن فئة الهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية.

وسجل الاتحاد المغربي للشغل، أنه بـ”الرغم من الممارسات وأمام ثلاث 3 لوائح متنافسة، استطاع أن يحقق انتصارا جديدا بمناسبة هذه الانتخابات وتحصل لائحته على 5021 صوت أي بنسبة 40.62 بالمائة من مجموع الأصوات المعبر عنها ومتقدما على اللائحتين المنافستين.

وأعلنت نقابة مخاريق، أن هذه النتائج، “خولت مقعدا إضافيا في مجلس المستشارين بالبرلمان لتلتحق بذلك زهرة محسين بفريق الاتحاد المغربي للشغل الذي سيستمر في الوفاء للخط النضالي لمنظمتنا، وفي الدفاع والترافع بكل تميز عن قضايا الطبقة العاملة وعموم المواطنين وفي تكريس الالتزام بجعل مجلس المستشارين منبرا لرفع صوت الطبقة العاملة والجماهير الشعبية”.

وفيما لم تعلن وزارة الداخلية لحدود كتابة هذه الأسطر، عن النتائج الرسمية لهاته الانتخابات الجزئية التي تنافست عليها ثلاثة نقابات، كشفت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب،عن حصولها  على 4939 صوتا، مقابل حصول نقابة مخاريق على 4873 فيما حصلت الكوفندرالية الديمقراطية للشغل على 2272 صوتا، حيث اقتسم فريقا ميارة ومخاريق المقعدين البرلمانيين بمجلس المستشارين.

وأشارت النقابة ذاتها، إلى أنه تم تنظيم هذه الانتخابات الجزئية لأن القوانين الانتخابية لهيئة المأجورين “لا تتلاءم مع طبيعة وخصوصية هذه الهيئة”، مؤكدة أنه تم السماح لتنظيمات تدعي أنها نقابية ولا تمثيلية لها حسب القوانين المنظمة ولم تحصل حتى على العتبة التي ينص عليها القانون من أجل التمثيلية النقابية، بأن أن تتقدم بطعون في نتائج أكبر مركزية نقابية لها تمثيلية واسعة في كل القطاعات المهنية ومنها الاستراتيجية في الاقتصاد الوطني”

وتوجهت نقابة  الاتحاد المغربي للشغل بالتحية والشكر لمناديب الأجراء في القطاع الخاص وأعضاء اللجان الثنائية في القطاع العام وفي المؤسسات العمومية والشبه العمومية وفي الجماعات المحلية وفي القطاع المنجمي عبر التراب الوطني، “الذين منحوا ثقتهم وثقة الأجراء لمرشحي الاتحاد المغربي للشغل وتبوءهم الصدارة في غالبية المدن والأقاليم والجهات، مؤكدين بذلك أن الاتحاد المغربي للشغل هو القوة النقابية الأولى والممثل الحقيقي للطبقة العاملة المغربية”.

وتعهدت نقابة مخاريق، بأن تظل متمسكة بمواقفها الوحدوية والمستقلة مناصرة لقضايا الطبقة العاملة وعموم الفئات الشعبية، مجددة مطالبة الحكومة بالاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة التي يرفعها الاتحاد المغربي للشغل، ومنها أساسا الزيادة العامة في الأجور وتحسين الدخل ودعم القدرة الشرائية للأجراء وعموم المواطنات والمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News