صحافة وإعلام

شريطة الأقدمية.. اتفاق يرفع أجور فئة من الصحافيين بـ2000 درهم

شريطة الأقدمية.. اتفاق يرفع أجور فئة من الصحافيين بـ2000 درهم

اتفقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، اليوم الخميس بالرباط، على الخصوص، بزيادة في أجور صحافيي المؤسسات الإعلامية الوطنية بـ2000 درهم شهريا، وأجور العاملين بها بألف درهم، وذلك على دفعتين، بعد استيفاء الشروط المحددة.

وكشف بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل التي التي أشرفت على الاتفاق، أنه زيادة عامة صافية في الأجور، مقررة بـ2000 درهم شهريا ستهم أجور الصحافيات والصحافيين المهنيين المتوفرين على أقدمية تزيد عن أربع سنوات داخل المؤسسة المشغلة، تقسم على دفعتين، تطبق أولاهما بعد ثلاث أشهر من توقيع هذا الاتفاق، والدفعة الثانية مقررة سنة بعد الدفعة الأولى.

وأكد البلاغ  أن تقرر أيضا رفع أجور العاملات والعاملين بالمؤسسات الصحفية بـ1000 درهم شهريا لكل المتوفرين على أقدمية تزيد عن أربع سنوات داخل المؤسسة المشغلة، تقسم أيضا على دفعتين، الأولى تطبق بعد ثلاث أشهر من توقيع هذا الاتفاق، والدفعة الثانية مقررة سنة بعد الدفعة الأولى.

وشدد المصدر ذاته على أن الهدف من هذا الاتفاق الثنائي يتمثل في تعزيز آليات حكامة القطاع ودعم الاستثمار في المقاولة الصحفية وتحفيز الصحافيات والصحافيين والعاملات والعاملين بالمؤسسات الإعلامية الوطنية وتثمين مجهوداتهم.

وبحسب الوزارة، فإن هذا الاتفاق الثنائي الذي حضر توقيعه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يتماشى مع ما تقوم به الحكومة من إجراءات اجتماعية لفائدة المواطنات والمواطنين، وتحسين أوضاعهم المادية والاجتماعية.

وشدد البلاغ على أن الوزارة “ستبقى منفتحة على جميع الهيئات والفعاليات في المجال بهدف تحسين دخل الصحافيات والصحافيين وعموم العاملات والعاملين في المقاولات الإعلامية”.

وأكدت الوزرة أنها ستعمل على تحيين المرسوم المنظم للدعم العمومي، بهدف الرفع من قيمته، في إطار مواكبة استثمار المقاولات الاعلامية وتقويتها وضمان صحافة جادة ومسؤولة فاعلة ومؤثرة وطنيا ودوليا، مبرزة هذا المرسوم الذي سيتم إخراجه خلال الأسابيع المقبلة، يهم جميع المؤسسات الإعلامية الوطنية المستوفية للشروط المعمول بها بتنسيق مع الوزارة المنتدبة لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News