اقتصاد

غليان بالبيضاء بسبب الارتفاع الصاروخي لأسعار الدواجن ومهنيون: الاحتكار سبب الغلاء

غليان بالبيضاء بسبب الارتفاع الصاروخي لأسعار الدواجن ومهنيون: الاحتكار سبب الغلاء

استنكر عدد من المهنيين بأسواق السوالم الارتفاع الصاروخي المتكرر في أسعار الدواجن، بعد انتقاله من 14 درهما إلى 17 درهما، في ظرف وجيز، وذلك بسبب الاحتكار، الأمر الذي يؤثر على مبيعات المهنيين بسبب ضعف إقبال الزبائن على اقتناء الدجاج.

وصرح مهني لتوزيع الدجاح لـ”مدار21″ بأنه تفاجأ بالغلاء الكبير في أسعار الدجاج، مضيفا أن “السماسرية” بالسوالم هم السبب في تقلب الأسعار رغم توفر الدجاج بأعداد كافية، مؤكدا أن الارتفاع يتجاوز درهمين في كل مرة، وأن المنطقي أن تكون الزيادة أو الانخفاض بنصف درهم أو درهم على الأكثر.

وأشار المتحدث إلى أن السعر انتقل من 15 درهما إلى 17 درهما بين اليوم والأمس، مؤكدا أن مربي الدجاج إذا كانوا متضررين من غلاء العلف عليهم التوقف لتجد لهم الدولة حلا، وأن المواطنين هم الضحايا في ظل هذا الوضع.

وقال أحد الزبائن أن 13 أو 14 درهما تعد ثمنا مقبولا أم أن يصل الثمن إلى 17 درهما فهذا يفوق قدرة المواطن.

وكشف أحد باعة الدجاج أن السعر انتقل إلى 16 درهما بالجملة، وأن يعر البيع للمواطنين حدد في 17 درهما مما أثار بشكل كبير على إقبال المواطنين على الشراء، بعد الزيادة بأكثر من درهمين.

وأورد أحد المهنيين بأن سعر الدجاج ارتفع بشكل كبير، موضحا أن السبب هو النقص في الكمية التي تصل الأسواق، مضيفا أنه كلما ابتعدت المسافة بين الأسواق وأماكن تربية الدجاج يرتفع الثمن.

وطالب المتحدث نفسه بضرورة تدخل المسؤولين لحماية المواطنين من الغلاء في أسعار الدجاج ومراعاة ظروفهم الاجتماعية الصعبة.

وأضاف المتحدث أنه يشتغل بمقابل 50 درهما لليوم، وأن هذا الأجر لن يمكنه من سداد تكاليف العيش، بالأحرى اقتناء الدجاج لعائلته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News