سياسة

بوريطة ولابيد يوقعان 3 اتفاقيات تعاون بين المغرب وإسرائيل

بوريطة ولابيد يوقعان 3 اتفاقيات تعاون بين المغرب وإسرائيل

وقع وزيرا خارجية المغرب وإسرائيل في الرباط، اليوم الأربعاء اتفاقات لاستحداث آلية تشاور سياسي بين البلدين وأخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة وأخرى في الخدمات الجوية، وذلك خلال أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى بعد عودة العلاقات بين البلدين نهاية العام الماضي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، إن هذه الاتفاقات “من شأنها أن تجعل أبناءنا يعيشون في عالم أفضل”، مشيدا بآفاق التعاون و”الصداقة والسلام في المنطقة” التي تفتحها عودة العلاقات بين بلاده وبلدان عربية بينها المغرب.

ووقع وزير الخارجية، ناصر بوريطة، ونظيره الإسرائيلي “مذكرة تفاهم لإحداث آليات للتشاور السياسي واتفاقيتين تتعلقان بالتعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب والخدمات الجوية”، وفق الحساب الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية المغربية في موقع “تويتر”.

وقال الوزير بوريطة إنه تطرق خلال مباحثاته مع لبيد في مقر الوزارة بالرباط إلى الوضع في الشرق الأوسط وآفاق السلام، موضحا موقف المملكة الداعي إلى “ضرورة الخروج من الجمود الحالي واستئناف المفاوضات”.

وأضاف “هناك اليوم حاجة ماسة للبدء في إجراءات لإعادة بناء الثقة والحفاظ على الهدوء لفتح أفق سياسي للنزاع الفسلطيني الإسرائيلي”.

وفي حين لم يشر الوزير الإسرائيلي في كلمته إلى الملف الفلسطيني، شدّد على أهمية العلاقات مع بلدان عربية “تظهر أن شيئا ما يتغير في المنطقة”، ونوّه إلى عمق الروابط الثقافية بين المملكة والإسرائيليين من أصول مغربية.

وكشف بوريطة، اليوم الأربعاء، أن 10 اتفاقات تعاون أخرى جاهزة للتوقيع، مشيرا أيضا إلى تحديد مشاريع للتعاون في مجالات البحث العلمي والسياحة والزراعة والطاقة.

ويرتقب أن يفتتح الوزير الإسرائيلي رسميا، غدا الخميس، تمثيلية دبلوماسية لبلاده في الرباط.

ويضم الوفد المرافق له كلا من وزير الرفاه الاجتماعي، مئير كوهين، ورئيس لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، رام بن باراك.

ومن المتوقع أن يزور لبيد ومرافقوه كنيس بيت إيل في الدار البيضاء.

ويشمل برنامج الوفد الإسرائيلي أيضا لقاء مع وزيرة السياحة المغربية، نادية فتاح العلوي، وفق مصدر دبلوماسي مغربي.

وانطلقت رحلات تجارية مباشرة بين البلدين ابتداء من 25 يوليوز الماضي، بعدما ظل السياح الإسرائيليون ومعظمهم من أصول مغربية يزورون المغرب عبر رحلات جوية غير مباشرة.

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا تقدر بنحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News