سياسة

“بيجيديو” الحكومة “يقاطعون” زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للمغرب

“بيجيديو” الحكومة “يقاطعون” زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للمغرب

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عن زيارة عمل يقوم بها وفد اسرائيلي يقوده وزير الخارجية، يائير لبيد، إلى المغرب، ابتداء من يوم الأربعاء 12 غشت، وتستمر ليومين.

وحسب مصادر رسمية مغربية، فإن الزيارة الأولى من حجمها، بعد إعلان الرباط استئناف علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب، ستعرف توقيع اتفاقيات تعاون تشمل قطاعات السياحة والشغل والصحة والماء.

وتتجه الأنظار محليا، إلى مسؤولي حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة، ويتولى حقائب وزارية معنية بموضوع الاتفاقيات المزمع توقيعها مع الوفد الإسرائيلي، وما إذا كانوا سيشاركون في مراسيم التوقيع أم لا، وكذا في مراسيم استقبال الوفد، خاصة أن الحزب يرأس جهة الرباط، وجماعة سلا والرباط، التي ستحتضن فعاليات الزيارة.

غير أن قياديا في حزب العدالة والتنمية، استبعد أن يحضر أو يشارك أي من مسؤولي حزبه في هذه الفعاليات، موضحا في اتصال مع “مدار21” أن المعني بهذه الزيارة هو وزير الخارجية، بالإضافة إلى أن اللحظة السياسية تتميز بالاستعداد للانتخابات، وأن موضوع العلاقة مع إسرائيل سيتم استغلاله ضد الحزب، وهو ما لا يمكن أن نقبل به، يؤكد القيادي المذكور.

وسبق أن أعلن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه لن يستقبل المسؤول الإسرائيلي الذي “لم يدرج لقائي به ضمن البرنامج” منددا في الآن ذاته بـ”الانتهاكات الإسرائيلية، خصوصا الأخيرة على الشعب الفلسطيني.”

جدير بالذكر أن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، أحدث رجة داخل حزب العدالة والتنمية، بعدما شارك الأمين العام للحزب في توقيع الاتفاق الثلاثي، بصفته رئيسا للحكومة، ما أثار على الحزب موجة غضب واسعة، كان من نتائجها استقالة عدد من مسؤوليه وتجميد آخرين لعضويتهم في الحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News