اقتصاد

تجارية البيضاء تعلن موعد بيع فندق فخم في ملكية مسيري شركة سامير

تجارية البيضاء تعلن موعد بيع فندق فخم في ملكية مسيري شركة سامير

أعلنت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، عن بيع قضائي لحصة المسيرين في شركة “بريطانيك أوطيل” المالكة لفندق أمفتريت وقصر المؤتمرات بالصخيرات، وذلك استمرارا لمحاولة استعادة جزء من الأموال التي أهدرها الملياردير السعودي الإثيوبي محمد حسين العمودي وساعده الأيمن جمال باعامر، إذ من المقرر، عقد جلسة للبيع بالمزاد العلني يوم الأربعاء 4 يناير 2023.

وجاء قرار البيع في إطار التصفية القضائية المفتوحة في مواجهة شركة سامير لصناعات تكرير البترول بالمحمدية منذ 21 مارس 2016، وبعد الحكم بتمديد التصفية القضائية، بتاريخ 5 نونبر 2018، لمسيري الشركة (أعضاء مجلس الإدارة) بسبب ارتكابهم لأخطاء في التسيير أفضت إلى العسر المالي لشركة سامير وسقوطها في التصفية القضائية.

وكشف الإعلان أن سيتم بيع الأسهم المملوكة لمسيري شركة سامير المفتوحة في حقهم مسطرة التصفية القضائية في شركة بريطانيك اوطيل المفصلة بتقارير الخبرة المنجزة على محمد حسين العامودي بمليون و428 ألف 571 سهم، وسهم واحد لكل جمال با عامر وحاسون ميلازو، و571 ألف و427 سهم لشركة اوطيل ريزورت كومباني.

ويبلغ مجموع الأسهم التي سيجري بيعها، وفق الإعلان القضائي 2 مليون سهم بمبلغ 87 درهم للسهم الواحد، مضيفا بأن الثمن الافتتاحي للبيع بالمزاد العلني سينطلق من مبلغ 174 مليون درهم.

ويذكر أنه تمت مصادرة كافة الأصول التي يمتلكها الملياردير الإثيوبي العمودي في المغرب، ومن ضمنها فندق لونفيتريت بالصخيرات، وفندق آخر في المحمدية، إلى جانب بعض الأصول الأخرى التي كانت تابعة في الأصل لشركة لاسامير قبل أن تفوّت إليه بطرق غامضة وملتوية.

ويشار إلى أن جمال باعامر تمكن هو الآخر تكوين ثروة بملايين الدولارات في المغرب، منذ اشتغاله مديرا عاما لمصفاة سامير، مستغلا حادثة الحريق الذي اندلع في الشركة بسبب فيضان الواد المالح في نونبر 2002، والذي على إثره تعطل الإنتاج لشهور وتم اللجوء إلى الاستيراد لتأمين الحاجيات الوطنية.

هذا وتطالب العديد من الفعاليات النقابية والسياسية بتفويت أضول شركة لاسامير إلى الدولة، والعمل على إعادة تشغيل المحطة، لتأمين السيادة الطاقية للمغرب، والمساهمة في خفض أسعار المحروقات التي تشهد ارتفاعا متواصلا، طيلة الفترة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News