سياسة

لسان حزب الاستقلال يعلن تدشين العمراني لمهامه سفيرا للمغرب بالاتحاد الأوروبي

لسان حزب الاستقلال يعلن تدشين العمراني لمهامه سفيرا للمغرب بالاتحاد الأوروبي

أكدت صحيفة “لوبينيون” لسان حال حزب الاستقلال، ليلة أمس الاثنين 26 دجنبر، أن يوسف العمراني، الذي عينه الملك محمد السادس سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي، قد تم اعتماده في دجنبر 2021.

وأوضحت الجريدة أنه خلافا للمعلومات التي نشرتها مؤخرا مجلة “أفريكا إنتليجنس” والتي تفيد بأن طلب اعتماد يوسف عمراني كسفير جديد للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي قد تمت الموافقة عليه، فإن مصادر دبلوماسية أوروبية أكدت أنه تم منح الموافقة بخصوص اعتماده في دجنبر 2021، أي بعد شهرين من تقديم الطلب في أكتوبر 2021.

وأضافت الجريدة، نقلا عن مصادرها أن “موافقة السفير صدرت في دجنبر 2021 أي بعد شهرين من تقديم الطلب في أكتوبر 2021” مضيفا أن ذلك يتفق مع إجراءات المشاورات الداخلية للاتحاد الأوروبي.

وذّكر المصدر أن السفير الجديد للمملكة لدى الاتحاد الأوروبي تم تعيينه في 18 أكتوبر 2021 من قبل الملك محمد السادس، خلفا لأحمد رحو الرئيس الحالي لمجلس المنافسة، وذلك بعد أن سبق له ترأس البعثة الدبلوماسية المغربية في جنوب إفريقيا.

وأشار المصدر إلى أن يوسف العمراني حاصل على شهادة في الاقتصاد من جامعة محمد الخامس بالرباط (1978) وشهادة في الإدارة من معهد بوسطن للإدارة (الولايات المتحدة الأمريكية)، وأنه التحق بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون في عام 1978، مضيفا أنه أصبح الآن دبلوماسي محنك و “أحد أعمدة” الدبلوماسية المغربية.

ولفت المصدر إلى أنه بين عامي 1981 و1984، شغل منصب سكرتير الشؤون الخارجية في مكتب وزير الخارجية والتعاون، ثم انتدب إلى وزارة الطاقة والمعادن. وفي عام 1992 تم تعيينه قنصلا عاما في برشلونة لمدة أربع سنوات. ثم شغل مناصب سفير المغرب في كولومبيا والإكوادور وبنما مع الإقامة في بوجوتا (1996-1999) وتشيلي (1999-2001) والمكسيك وغواتيمالا والسلفادور وهندوراس وكوستاريكا ونيكاراغوا وبليز مع الإقامة في المكسيك  (2001-2003).

ومنذ ذلك الحين، يضيف المصدر، شغل يوسف العمراني عدة مناصب مماثلة، حتى يناير 2012، عندما تم تعيينه وزيرًا منتدبًا لدى وزير الخارجية والتعاون ليصبح في أكتوبر 2013 مكلفا بمهمة في الديوان الملكي، قبل أن يتم تعيينه في غشت 2018 سفيراً للمغرب لدى جنوب إفريقيا، وهو المنصب الذي شغله حتى تعيينه سفيراً جديداً للمملكة لدى الاتحاد الأوروبي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News