سياسة

قضية مهاجمة بوخلال تصل البرلمان ووزير يصف استهدافه بـ”الخزعبلات”

قضية مهاجمة بوخلال تصل البرلمان ووزير يصف استهدافه بـ”الخزعبلات”

وصلت  قضية “استهداف” لاعب المنتخب الوطني المغربي زكرياء أبو خلال، التي أثارت موجة انتقادات عارمة إلى قبة البرلمان، وأكد فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أن المنتخب المغربي، ” شرفنا ورفع رؤسنا أمام الأمم لكن للآسف تعرض أحد لاعبي المنتخب الوطني للتشهير لدرجة اتهامه بالتطرف والداعشية”.

واعتبرت برلمانية عن الفريق التجمعي بالغرفة الأولى للبرلمان، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب،  أن مع حصل مع اللاعب الدولي المغربي زكرياء بوخلال، ” غير مقبول تماما” (..) ومن هنا أرفع القبعة عاليا للصحافة النزيهة التي تشتغل بمهنية و احترافية والتي تتحرى صدقيى الخبر قبل نشره وبالدليل”.

وسجلت المتحدثة ذاتها ضمن الجلسة البرلمانية المنعقدة اليوم الاثنين، أن “خطورة ظاهرة التشهير تكمن في عدم قياس حجم الضرر النفسي وامتداده إلى خارج دائرة الشخص الضحية ليصل على عائلته و المحطين به “.

من جانبها اعتبرت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن “المغاربة عاشوا لحظة فرح كبرى بالانجاز التاريخي الذي قدمه أسود الأطلس”، مضيفة  أنه في خضم هذا الإجماع الوطني جاءتنا جوقة إعلامية التي أرادت أن تبخس هذا الأداء التاريخي لأسود الأطلس”.

وأفادت برلمانية عن المجموعة النيابية للبيجدي: ”  نقول لهم لن تسرقوا فرحة المغرب و لن تنخصوا عليهم هذه جوقتكم لا تتقن المقاميات و لا النوطات و لا تشنف المسامع”، مسجلة أن “أسود الأطلس قالوا كلمتهم في قطر وما علينا إلا أن ننحني لهم احتراما وإجلالا وتقديرا لأدائهم التاريخي”.

وفي معرض تفاعله مع تعقيبات البرلمانين، قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي، إن ” الصحافة في المغرب فيها نوعان الجادة والمعقولة والنزيهة والتي تتوفر على حضور وهناك الصحافة الأخرى”وزاد:  ..عفاكم ما تهتموا بـ”الخزعبلات” لأن الفريق الوطني هناك من يريد أن يسيئ إليه وهو شرفنا و شرف المغرب.

وتابع وهبي تحت تصفيقات نواب الأمة، “هذه الأشياء لا ينبغي أن تمسنا وهؤلاء الناس فوق أن تمس به واحد الجريدة هي خزعبلة لا قيمة لها”.

وردت الجامعة الملكية المغربية على ما نشر في أحد المواقع الالكترونية، والذي يمس بشخص وسلوك اللاعب الدولي المغربي زكرياء أبوخلال​ أثناء مشاركته​ صحبة النخبة الوطنية في نهائيات كاس العالم قطر 2022.

ونفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في بلاغ لها نفيا قاطعا​ ما وصفتها “بالاتهامات الباطلة”​ التي طالت اللاعب المغربي​ في هذا المقال​ معتبرة أنه أبان ​ عن سلوك​ مثالي إلى جانب زملائه​ من أجل​ تحقيق نتائج مشرفة للنخبة الوطنية في هذا المحفل العالمي.

وعبرت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن إدانتها الشديدة​ في التعاطي​ مع شخص وسلوك اللاعب​ زكرياء أبو خلال​ ومن خلاله​ لصورة المنتخب الوطني​ بكل فعالياته، مؤكدة​ أنها ستلجأ إلى المساطر القانونية​ لحماية أعضاء المنتخب الوطني​ لكرة القدم ودحض​ كل​ ادعاءات باطلة تمس سلوكهم أو حياتهم​ الشخصية أثناء ممارسة مهامهم الوطنية.

واستنكر المجلس الوطني للصحافة مهاجمة لاعب المنتخب الوطني المغربي زكرياء أبو خلال، في مقال نشره أحد المواقع الالكترونية الإخبارية، متعهدا بعرض الملف على لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية.

وقال المجلس، في بلاغ له، إن ما نشرته الصحيفة الرقمية من اتهامات ضد لاعب المنتخب المغربي، زكرياء أبو خلال، بخصوص ادعاءات حول سلوكه، أثناء مشاركته في نهائيات كأس العالم، بقطر، “لا يمكن اعتباره عملا صحافيا بأي شكل من الأشكال، لأن لا عالقة له بتغطية حدث رياضي، حظي بمتابعة واسعة، من طرف الجمهور المغربي والعالمي”ز

وأضاف المجلس الوطني للصحافة أنه “يسجل هنا أن التركيز من طرف الصحافة على أي شخص بسبب انتمائه العرقي أو الديني، يعتبر وصما غير مقبول، ترفضه كل مواثيق أخلاقيات الصحافة، ومنها ميثاق أخلاقيات المهنة، المعتمد وطنيا، كما أعده المجلس، والمنشور في الجريدة الرسمية، كما ينص على ذلك القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News