سياسة

من هو المحامي الإسباني الذي يعول عليه المغرب لدحض “مزاعم” التجسس؟

من هو المحامي الإسباني الذي يعول عليه المغرب لدحض “مزاعم” التجسس؟

مستعينا بخبرته الممتدة لسنوات طوال في قضايا مشابهة، قرر المغرب الاستعانة بمكتب المحامي الإسباني الشهير إيرنيستو دياز، لمباشرة الإجراءات القانونية أمام المحاكم الإسبانية، على خلفية “النشر والبت المتكرر على التراب الإسباني لافتراءات مغرضة ومضللة ضد المملكة وذلك ارتباطا بملف مزاعم التجسس غير القانوني على مواطنين إسبان” بحسب ما ذكره مكتب دياز في بلاغ له.

ويبدو أن المغرب مصر على إثبات براءته وإبراء ذمته من “مزاعم” التجسس التي وردت في تقارير صحافية قبل أسبوعين وتحدثت عن “تجسس الاستخبارات المغربية على شخصيات حقوقية وإعلامية وزعماء دول عبر تطبيق بيغاسوس الإسرائيلي”، الأمر الذي ينفيه المغرب بالمطلق، إلى جانب مدراء الشركة المطورة للبرنامج المذكور “NSO”.

وبعد فرنسا وألمانيا، لجأ المغرب إلى المحاكم الإسبانية مستعينا بمكتب محاماة يضم تسعة محاميين، على رأسهم المحامي إيرنيستو دياز، نفسه الذي يحظى بخبرة سنوات طويلة في مختلف فروع القانون الإسباني والدولي.

وبرز إسم المحامي دياز، خريج كلية القانون من جامعة مدريد المستقلة عام 1979، في السنوات الأخيرة في القضايا المرتبطة بالقانون الجنائي الاقتصادي والقانون الجنائي للشركات، بعد السمعة الطيبة التي حصدها إثر تدخله في العديد من الإجراءات القضائية من هذا النوع في جميع المحاكم الإسبانية.

ومعروف عن محامي المملكة الجديد، تسلمه مهمة الدفاع عن مصالح المفوضية الأوروبية في القضايا ذات الطبيعة الجنائية أمام المحاكم الإسبانية وأمام الدول الأجنبية والحكومات، وكذلك تسلم قضايا رجال الأعمال ومشاهير الحياة الاقتصادية.

وفي مجال القضاء الدولي، تدخل دياز، في العديد من المناسبات لتنسيق وتوجيه دفاع موكليه أمام المحاكم الدولية في مناسبات قضائية مختلفة، كما عمل خبيرا في القانون الإسباني أمام المحاكم الجنائية والتجارية والمدنية الأجنبية، وله دفوعات متعددة أمام الهيئات الدولية مثل مجلس اللوردات في المملكة المتحدة أو لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان. كما وجّه موكليه أمام لجان برلمانية مختلفة في الخارج، مثل البوندستاغ الألماني ومجلس الشيوخ الأرجنتيني، وشارك في ممارسة العديد من الإنابات القضائية الدولية المنعقدة في مختلف الولايات القضائية الأجنبية، فضلا عن عدد من الإنابات القضائية الأجنبية التي عقدت في إسبانيا.

يملك إيرنيستو، خبرة واسعة في تصميم الاستراتيجيات القانونية لعملائه، وفي تقديم الاستشارات القانونية، وشارك في الاستشارات القانونية وفي وضع المفاهيم والتفاوض وإعداد العديد من الوثائق والعقود والمعاملات القانونية ذات الطبيعة القانونية المتنوعة للغاية، على الصعيدين الوطني والدولي، كما يقدّم المشورة القانونية للشركات من أجل منع المخاطر ذات الطبيعة الإجرامية، سواء كان ذلك على أساس دائم أم لا، فقد قدم الاستشارات للهيئات الإدارية والعليا لشركات متعددة، بما في ذلك الاستشارات القانونية واستراتيجية التنفيذ.

ولإرنيستو مؤلفات عدة خاصة في مجال “التحكيم القضائي”، إذ يعد مؤلِّفا مشاركا في قاموس المصطلحات للتحكيم الوطني والدولي “إد باليسترا، ليما” الصادر في 2011، كما أنه منسق ومشارك في تأليف كتاب تعليقات على قانون التحكيم “إد ريوس 2007″، وهو أيضا مؤلف مشارك لكتاب نوبل في القانون، “إد ريوس 2005.”

وشارك إرنيستو، أيضا في تأليف كتاب حول الخلافة في الأوراق المالية، “إد ريوس 2012″، وهو مؤلف الفصل “تأهيل المسابقة” من كتاب “إدارة الإفلاس” لشركات برشلونة 2004، كما شارك في تأليف كتاب “تعليقات على قانون الوساطة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News