صحافة وإعلام

احتقان داخل “ميدي 1 تيفي” بسبب إقصاء صحفيي القناة من تغطية المونديال

اختار المدير العام لقناة “ميدي 1 تيفي” حسن خيار، الاعتماد على بعض المؤثرين والكوميديين المغاربة لتغطية مشاركة المنتخب المغربي والجماهير المغربية في مونديال قطر 2022، في برنامج سماه “كلنا مغاربة” سيبث طيلة 30 يوما من ميزانية القناة التي أصبحت تابعة للقطب العمومي أو ما بات يعرف بالهولندينغ الإعلامي الجديد تحت رئاسة فيصل العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وتسود حالة من الغضب والاحتقان داخل قناة” MEDI1TV “بعد قرار المدير العام حسن خيار إقصاء صحفيي القسم الرياضي من تغطية نهائيات كأس العالم في قطر، في سابقة تشهدها المؤسسة الإعلامية الحريصة على تسجيل حضورها بقوة في مختلف المنافسات الرياضية القارية و العالمية على مدى السنوات الماضية.

مصادر من داخل القناة التي يتواجد مقرها الرئيسي بمدينة طنجة، أكدت لـ”مدار21” عدم ذهاب صحفيي القسم الرياضي وزملائهم في إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية إلى الدوحة، مع انطلاق الحدث الكروي العالمي الذي يشهد تغطية إعلامية استثنائية.

وخلف هذا القرار غير المتوقع، وفق مصادر الجريدة، موجة من الاستنكار في أوساط العاملين، الذين باتوا يضيقون ذرعا بعبثية وسوء تدبير المسؤول الأول ومحيطه لشؤون القناة التي عرفت انتكاسة كبيرة وغير مسبوقة في نسب المشاهدة مقارنة مع باقي القنوات المحلية.

وتشير المصادر، إلى أن خيار يعمد في كل مرة إلى تسويق خطاب الأزمة المالية للمؤسسة، بالإضافة إلى تجاهل مقترحات الصحفيين ومسؤولي الأقسام من أجل إنقاذ ما تبقى من صورة القناة والحفاظ على الرصيد الإعلامي التي تميزت به منذ بدايتها في 2006.

وتشهد القناة منذ مجيئ حسن خيار منتصف سنة 2016 تراجعات كبيرة على كل المستويات، بعدما قادها للإفلاس المالي متذرعا حينها بأزمة كورونا علما أنه يرأس أيضا مؤسسة “ريجي3” المتخصصة في الإشهار.

وعلى المستوى المهني، قالت مصادر الجريدة، إن المدير العام لقناة ميدي 1 تيفي، يواصل حملته ضد الصحفيين والعاملين لإفراغها من الطاقات والوجوه التي تحققت بفضلها نجاحات المؤسسة في الفترة السابقة، بينما تتواصل الاستقالات بين الفينة والأخرى في مختلف الأقسام.

وأشارت المصادر نفسها، إلى حذف خيار لجميع البرامج الحوارية والمنوعة والتحقيقات الميدانية التي قدمها إعلاميون بارزون في القناة، واستبدالها ببرنامجين يتيمين اختار لهما مسمى “موضوع اليوم” و”ما وراء الحدث” مسجلة ” عدم وجود هوية للبرنامجين وباقي البرامج الأخرى التي يقدمها بعض العاملين في الإذاعة الأم “ميدي1 ” ، والتي لا تحظى هي الأخرى بمتابعة على مواقع التواصل الاجتماعي”.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.