ثقافة

الفلاق: تتويجي بجائزة “كتارا” تكليف وامتداد لما بدأته سنة 2019 بالإمارات

الفلاق: تتويجي بجائزة “كتارا” تكليف وامتداد لما بدأته سنة 2019 بالإمارات

أكد الباحث المغربي، سعيد الفلاق، أن تتويحه بجائزة المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” يعد تكليفا وامتددا لما بدأه سنة 2019 بعد فوز كتابه “التخييل التاريخي في الرواية العربية المعاصرة” جائزة راشد بن حمد الشرقي بالإمارات.

وقال سعيد الفلاق في حوار أجراه مع وكالة الأنباء الرسمية “لاماب” إن الفوز بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها الثامنة “يعني لي الشيء الكثير. فالجائزة هي تحفيز وتشجيع مهم للغاية، واعتراف بكون الكتاب الذي شاركت به يمثل دراسة رصينة وجادة تستحق الفوز إلى جانب ناقدين كبيرين ومرجعين في تخصصهما، هما سعيد يقطين و عبد المجيد نوسي”.

وأضح الباحث المغربي أن جائزة “كتارا” تمثل “بالنسبة لي بداية وخطوة مهمة للاستمرار في ما بدأته سنة 2019 بعد فوز كتابي ‘التخييل التاريخي في الرواية العربية المعاصرة’ بجائزة راشد بن حمد الشرقي بالإمارات”، مؤكدا أن “هذا التتويج بقدر ما هو تشريف هو أيضا تكليف بضرورة العمل المتواصل، وإنتاج دراسات تطور حقل السرديات العربية”.

وكشف الفلاق أن مضمون كتاب “السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية”، الذي فاز بجائزة “كتارا”، يتمحور حول دراسة تطور النظرية السردية؛ بدءا من الاتجاه البنيوي الذي يعزل النص عن سياقه الخارجي، وصولا إلى التحليل الثقافي الذي يؤمن بأن النص له امتداد وتورط في الواقع الاجتماعي والسياسي والثقافي، مشددا على أنه “بهذا الفهم أسعى إلى الجمع بين المقاربتين في تحليل النصوص الروائية”.

كما يتوقف الكتاب، يضيف المتحدث، عند مفهوم السرد والسرديات والتحليل السردي، ثم يرصد الجدالات التي صاحبت نشأة الجنس الروائي، وعلاقة ذلك بالتطور التكنولوجي مع ظهور الوسائط التفاعلية الجديدة، زيادة على “تزاوج الدراسة بين النظري والتطبيقي انطلاقا من الاشتغال على نصين عربيين بهدف اختبار الإطار المفاهيمي الذي وضعناه”.

وبخصوص مشاريعه الأدبية المستقبلية، كشف سعيد الفلاق أن لديه حاليا عمل روائي مكتمل، وأفكار دراسات أدبية ينتظر التفرغ للانكباب على إنجازها.

وأعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة، مؤخرا، عن أسماء الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها الثامنة برسم عام 2022، ومن ضمنهم أربعة مغاربة، وذلك خلال حفل أقيم لأول مرة بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” بباريس.

وفاز ثلاثة نقاد مغاربة في فئة الدراسات والبحوث التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، وهم عبدالمجيد نوسي عن دراسته “النص المركب: دراسة في أنساق النص الروائي العربي المعاصر”، وسعيد يقطين عن دراسته “السرديات التطبيقية قراءات في سردية الرواية العربية”، والباحث سعيد الفلاق عن دراسته “السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News