سياسة

توطين الاستثمار..الحكومة تعول على “المنحة الترابية” لتقليص الفوارق المجالية

توطين الاستثمار..الحكومة تعول على “المنحة الترابية” لتقليص الفوارق المجالية

أكد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجازولي، أن الحكومة حرصت أن يشكل مشروع القانون الإطار 03.22 بمثابة ميثاق جديد للاستثمار، إطارا محفزا للاستثمار الخاص، يشمل كل الجهات والمناطق ويثمن كل مؤهلاتها.

وأوضح الجازولي في معرض جوابه على سؤال برلماني، حول “المخطط الحكومي لتوطين الاستثمار في المناطق النائية “، أن ميثاق الجديد للاستثمار، يهدف لخلق مزيد من مناصب الشغل خاصة للشباب، مع مراعاة الإنصاف في توزيعها بين أقاليم وعمالات المملكة حسب الخصوصيات المحلية.

وأكد الوزير، أن الميثاق الجديد للاستثمار، يضع أربعة أنظمة للدعم، لتشمل جميع فئات الاستثمارات كبيرة كانت أو صغيرة في كل جهات المملكة وخاصة في المناطق النائية، مبرزا أنه لدعم الاستثمار وتعزيز جاذبيته حسب المجال الترابي، يضع الميثاق الجديد، منحة مخصصة للبعد الترابي للحد من الفوارق بين أقاليم وعمالات المملكة، من حيث جلب الاستثمارات، انطلاقا من معطيات دقيقة وموضوعية.

علاوة على ذلك، أشار المسؤول الحكومي، إلى  نظام دعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، الذي يعتبر مهما بالخصوص لتشجيع الاستثمار في المناطق الجبلية والمناطق النائية، مسجلا أن الحكومة مقتنعة بأن كل الأقاليم تتوفر على إمكانيات ومؤهلات سيساهم الميثاق الجديد للاستثمار في إبرازها وفي تطويرها.

وفي موضوع آخر، وفي معرض جوابه على سؤال برلماني حول تبسيط المساطر الإدارية للجالية المقيمة بالمهجر للاستثمار، أكد الجازولي، أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج، خبرات وكفاءات يجب الاستعانة بها وتعزيز التعاون معها، طبقا لتعليمات الملك محمد السادس.

ولفت المسؤول الحكومي، إلى انعقاد الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، برئاسة رئيس الحكومة بتاريخ 30 غشت الماضي، مبرزا أن الحكومة تعمل حاليا على وضع آليات دعم ومواكبة مناسبة لفائدة مغاربة العالم، خاصة وأنهم يمثلون حوالي 5.8 مليون نسمة، أي حوالي 16 في المائة من مجموع المغاربة، كما أن تحويلاتهم بلغت حوالي 93 مليار درهم سنة 2021.

وسجل الوزير، أن نسبة لا تتعدى 10 في المائة من هذه التحويلات توجه للاستثمار وفقط 2 في المائة، توجه للاستثمارات المنتجة، حيث تهدف الحكومة إلى  الرفع من حجم وحصة هذه الأخيرة.

وخلص الوزير المكلف بالاستثمار، إلى  أن الميثاق الجديد للاستثمار يهم كل المستثمرين: المغاربة المقيمين بالمغرب، ومغاربة العالم والأجانب، مؤكدا أن الوزارة في طور وضع خلية خاصة باستقبال وتوجيه مغاربة العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News