فن

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للدقة والإيقاعات

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للدقة والإيقاعات

انطلقت، مساء أمس الجمعة، بمدينة تارودانت، فعاليات الدورة الـ15 للمهرجان الوطني للدقة والإيقاعات، تحت شعار: “فن الدقة جسر بين الماضي والحاضر”.

ويأتي هذا المهرجان، الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، في إطار استراتيجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، لصيانة فن الدقة، الذي تزخر به عدد من المدن المغربية عموما، وتارودانت خصوصا، وإنعاش الفنون التراثية الأصيلة.

ويسعى المهرجان، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بشراكة مع المجلس الجماعي لتارودانت والمجلس الإقليمي لتارودانت وبتعاون مع عمالة إقليم تارودانت، على مدى ثلاثة أيام، إلى الحفاظ على هذا الموروث الفني الأصيل وتعزيز حضوره وإبراز خصوصيته في المشهد الثقافي المغربي.

ويتضمن برنامج هذه الدورة، تكريم علمين من أعلام فن الدقة والإيقاعات الشعبية، الذين تعاطوا لهذا الفن، ويتعلق الأمر بالفنان عبد الحفيظ أمهو عضو “جمعية الدقة الرودانية”، والفنانة خديجة عكيران رئيسة جمعية “بنات تارودانت للفنون الشعبية”.

وانسجاما مع الأهداف المتوخاة من المهرجان، يسعى المنظمون لعقد لقاء علمي لطرح موضوع: “الفنون الشعبية والروابط التي تربطها بفن الدقة” بمشاركة باحثين ومفكرين ومهتمين بهذا المجال.

ويشكل المهرجان، موعدا قارا ومحطة أساسية في أجندة المهرجانات التراثية التي تنظمها الوزارة الوصية، ومناسبة لتكريس قيم التنوع الثقافي الوطني تماشيا مع استراتيجيتها الرامية إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News