فن

فيلم “السلعة” يمثل المغرب بمهرجان الإسكندرية

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثامنة والثلاثين، التي تقام خلال الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر المقبل، عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية التي يتنافس فيها نحو 14 فيلما من أكثر من 14 دولة، من ضمنها الفيلم المغربي “السلعة” لمخرجه محمد نصرات.

ويجسد الفيلم المغربي “السلعة”، الذي تم تصوير بعض مشاهده في عدة مناطق مغربية، رحلة هرب من معاناة نحو معاناة أخرى، حيث يعاني مجموعة من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء تسلح كل واحد منهم بأمل بلوغ الضفة الأخرى من الأطلسي بشكل غير شرعي لتحسين وضعه الاجتماعي وتغيير ظروف عائلته التي تركها خلفه ليسقط ضحية جشع تجار البشر.

ولمحمد نصرات، مخرج وكاتب سيناريو من مواليد سنة 1960 بمدينة سلا، عدد من الأفلام والمسلسلات المغربية، من بينها “جحا يا جحا 2” و “الصرخة الأخيرة” و” الدنيا دوارة” و” ياقوت وعنبر” “و حديدان وبنت الحراز”.

وإلى جانب الفيلم المغربي، يشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، فليم “حكاية في دمشق” (سوريا) لمخرجه أحمد إبراهيم أحمد، وفليم “بيروت هولدم”، (لبنان) لمخرجه ميشيل كمون، و فيلم “لوجر” (اليونان) لمخرجه كوستاس هرالمبوس.

كما يشارك في هذه الدورة الفيلم الايطالي “I Cassamortari” لمخرجه كلوديو اميندولا، وفيلم “عامود رئيسي” من إنتاج فرنسي سويسري إيطالي مشترك وإخراج ماتيو تورتوني، وفيلم “الكوكب” من إنتاج أمريكي إسباني مشترك و إخراج أماليا اولمان، علاوة على فيلم “سافا” إنتاج كرواتي صربي بوسني مشترك، و إخراج ماثيو سمرفيل.

ومن أبرز الأعمال ضمن هذه الدورة أيضا فيلم “المحادثة” (كراوتيا) لمخرجه دومينيك سيدلر، وفيلم “المسافات بيننا” ( سلوفينيا) من إخراج راهيلا جاجريتش بيرك، و فيلم “القلعة البيضاء” من البوسنة والهرسك وكندا، ومن إخراج ايغور درلجاكا.

ويتضمن برنامج دورة هذه السنة، التي تحمل اسم الفنان الكبير محمود حميدة، وذلك لثراء تاريخه السينمائي المليء بالأعمال الفنية، تكريم عدد من الفنانين من بينهم دنيا سمير غانم، إحدى أبرز نجمات السينما والدراما التلفزيونية المصرية، واليونانية الكيستيس بروتوبسالتي والفنانة الفرنسية ماريات بورجو والمنتج وجيه الليثي، الى جانب تنظيم احتفالية بمناسبة مئوية كل من المونتير الراحل سعيد الشيخ والموسيقار الراحل علي إسماعيل والفنان منير مراد.

وقررت إدارة المهرجان في دورة هذه السنة تخصيص 100 ألف جنيه (حوالي 20 الف دولار ) لدعم مشاريع الأفلام القصيرة. وتهدف المنحة إلى دعم مشاريع الأفلام القصيرة الطموحة والجادة والراقية لصناع السينما الجدد ، على أن تكون المدة الزمنية للفيلم بين خمس دقائق إلى خمسة عشر دقيقة ، فيما تحدد لجنة التحكيم قيمة المنحة لكل جائزة .

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.