سياسة

50 درهما في اليوم على الأموات.. عمدة العاصمة تُحدث ضرائب جديدة

لم تنته بعد أزمة الرفع من رسوم استغلال الملك العام على أرباب المقاهي والمطاعم التي فرضتها عمدة الرباط أسماء اغلالو، حتى أتبعتها بإحداث مجموعة من الضرائب الجديدة التي يتوقع أن تخلف استياء عارما وسط العديد من الفئات داخل العاصمة الرباط.

وكشف إعلان من جماعة الرباط، تتوفر “مدار21” على نسخة منه، أنه سيتم الشروع في استخلاص مجموعة من الضرائب، بما فيها ضريبة جديدة تهم وضع جثة الميت بمستودع الأموات تحت طلب العائلة، التي حدد القرار الجبائي مقابلها في 50 درهما عن كل يوم.

وأعلنت رئيسة جماعة الرباط، وفق القرار، أنه ابتداء من 28 يوليوز 2022 سيشرع في تنفيذ القرار الجبائي رقم 03 المحدد لنسب وأسعار الضرائب والحقوق المستحقة لفائدة ميزانية جماعة الرباط، وذلك فيما يخص تسليم الشواهد الإدارية والبطائق الصحية بقسم حفظ الصحة والسلامة العمومية.

وأفاد القرار أنه تؤدى عند تسليم الشواهد واجبات مالية، تقدر بـ2000 درهم بالنسبة للشهادة الصحية المسلمة إلى المؤسسات السياحية والتجارية، و2000 درهم بالنسبة للشهادة الصحية المسلمة إلى المدارس والمعاهد الخاصة والحضانات وروض الأطفال.

كما يصل المقابل المادي، وفق القرار نفسه، لشهادة الصحة المسلمة للجمعيات وباقي المؤسسات ذات الطابع الاجتماعي إلى 1000 درهم، وشهادة المطابقة بالمعايير الصحية لسيارات نقل الأموات إلى 500 درهم، وشهادة معاينة الضرر إلى 100 درهم.

كما فرضت العمدة اغلالو، وفق القرار، 500 درهم مقابل شهادة إتلاف المواد الغذائية المنتهية الصلاحية والفاسدة والمواد الأخرى، و200 درهم من أجل شهادة إتلاف المواد الصيدلية، و50 درهما من أجل البطائق الصحية، بالإضافة إلى واجب 500 درهم مقابل محاضر المعاينات الصحية.

وأكدت مصادر مطلعة من مجلس مدينة الرباط أن القرار الجبائي لا ينفصل عن القرار السابق بخصوص أرباب المقاهي والمطاعم، وأن القرار اتخذ بطريقة أحادية، إذ لم يتم إشراك الفئات المهنية المعنية، مما سيسبب أزمة إضافية بالعاصمة.

ويذكر أن أزمة جماعة الرباط مع أرباب المقاهي لم تنته بعد، بهد أن توجهت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم إلى المحكمة الإدارية لرفع دعوى قضائية ضد العمدة بسبب ارتفاع الرسوم المفروضة، مؤكدة أن هذه الرسوم يستحيل تأديتها.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.