سياسة

مبعوث زيلينسكي لـ”مينا” يرفض المس بسيادة المغرب ويعلن استعداده للتنسيق مع المملكة

قال ماكسيم صبح، مبعوث أوكرانيا الخاص لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، إن بلاده ترفض المس بسيادة الدول ووحدة أراضيها، ومن ضمنها المغرب، مشددا على ضرورة التنسيق بين موقفي البلدين (المغرب وأوكرانيا).

وقال المسؤول الأوكراني في حوار خاص لجريدة “مدار21” الإلكترونية، سينشر في وقت لاحق، إنه “من المهم جدا التنسيق بين موقفي بلدينا، وذلك بدءا بالمنصة الدولية وتحت مظلة الأمم المتحدة، ولا بد أن تكون هناك مواقف مشتركة حيال القضايا التي تؤرق بلدينا، وأؤكد أن أوكرانيا تتطلع لدعم المغرب للقضية الأوكرانية”.

وتابع السفير السابق لكييف بالجزائر :”نؤمن بأن قضيتنا قضية عادلة وتتعلق باحترام السيادة الدول ووحدة الأراضي وعدم المساس بها، وطبعا لابد لمن يتطاول على الأراضي أن يعود للقانون ويعود إلى رشده ويلتزم بتلك المبادئ”.

ودعا صبح روسيا لوقف عدوانها على سحب قواتها من الأراضي الأوكرانية، مضيفا :”سنكون مستعدون لخوض مفاوضات، يتم من خلالها حل القضايا العالقة والتي معظمها قضايا سياسية و أمنية”.

وأشار المسؤول الأوكراني، أن بلاده “تطمح وتتطلع إلى ترتيب زيارات رفيعة المستوى إلى المغرب”، مبرزا أنه رغم الحرب ورغم المصاعب التي تعيشها البلاد، تصر الدبلوماسية الأوكرانية على تنفيذ برامجها وخططها الاستراتيجية الطموحة لتعميق علاقاتها وتعزيز تواجدها السياسي والاقتصادي في القارة الإفريقية والعالم العربي، “خصوصا في المغرب، الذي تجمعه بأوكرانيا علاقات متميزة وطيبة” على حد تعبيره.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.