سياسة

وزارة الأوقاف توضح أسباب تغيير مواعيد “المسيرة القرآنية” في رمضان

وزارة الأوقاف توضح أسباب تغيير مواعيد “المسيرة القرآنية” في رمضان

رد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عن مطالب تغيير موعد عرض “المسيرة القرآنية” على القناة الأولى التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

وأوضح وزير الأوقاف، أحمد التوفيق، ردا عن سؤال كتابي لرئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، أن إنتاج المسيرة القرآنية تتم بأصوات أجود قراء المملكة المغربية ليتم بثها على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة خلال شهر رمضان المبارك من كل سنة، بإشراف من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وبتنسيق مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من خلال مديرية القنوات القرآنية تقوم قناة محمد السادس للقرآن الكريم.

وأكد التوفيق أنه “انسجاما مع روحانية هذا الشهر الفضيل، وأخذا بعين الاعتبار تفعيل مقتضيات دفتر التحملات والخصائص العامة للشبكة البرامجية، يتم بث هذه المسيرة القرآنية الرمضانية على القناة الأولى وقناة محمد السادس للقرآن الكريم في أوقات مختلفة، حيث تقوم القناة الأولى بينها خلال موعد صلاة الصبح وفي الساعة التاسعة صباحا”.

وأبرز الجواب الكتابي الذي تتوفر “مدار21” على نسخة منه، أن “قناة محمد السادس للقرآن الكريم، التي تتمحور برامجها أساسا حول القرآن الكريم، والتي تخصص المواد القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف نسبة 40 بالمئة من مدة الشبكة المرجعية، تقوم بيت هذه المسيرة القرآنية على الساعة الخامسة وخمسة وأربعين دقيقة مساء وعلى الساعة العاشرة وخمسة وأربعين دقيقة ليلا”.

وشدد وزير الأوقاف على أن “ما يميز المسيرة القرآنية لشهر رمضان المبارك لهذه السنة هو مشاركة أربعة قراء”، مذكرا بأن برمجة عرض المواد يتم في إطار التكامل بين مختلف مكونات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من طرف مديرية التسويق والبرمجة بالشركة الوطنية الإذاعة والتلفزة.

وكان بووانو دعا إلى ضرورة بثت المسيرة القرانية عبر القنوات الوطنية في أوقات الذروة في رمضان؛ ما قبل الإفطار، مشيرا إلى أنها لطالما حققت نسب متابعة ومشاهدة كبيرة منذ انطلاقتها، مؤكدا أن توقيت ما قبل الإفطار في رمضان، الذي كانت تُعرض فيه “المسيرة القرآنية”، كان له دور كبير في ارتفاع نسبة مشاهدتها.

وسجل رئيس المجموعة النيابية لحزب “المصباح” أن الرابعة صباحا والتاسعة صباحا، اللذين حددتهما القناة الأولى، حسب شبكة برامجها لشهر رمضان لعرض “المسيرة القرآنية”، يعرف نسب المشاهدة متدنية، فضلا عن كونه لا يدخل ضمن الشبكة المرجعية التي حددتها المادة 18 من دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المعمول به حاليا، من الساعة الرابعة بعد الزوال إلى الساعة الواحدة صباحا، خلال شهر رمضان.

وأشار بووانو إلى أن التوقيت الذي حددته القناة الأولى لعرض “المسيرة القرآنية”، “غير مناسب ولا يعكس الأهمية التي ينبغي إيلاؤها للقرآن الكريم في الإعلام العمومي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News