تربية وتعليم

الميراوي يفتح باب تسجيل طلبة أوكرانيا بالجامعات العمومية

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، التي يرأسها عبد اللطيف الميراوي، أن الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا والمسجلين بمسالك البكالوريوس والماستر والهندسة باستثناء الهندسة المعمارية والطبوغرافية والزراعية، سيستفيدون من مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان استمرارية مسارهم الجامعي.

وأوضح بلاغ وزارة التعليم العالي، الذي توصلت “مدار21” بنسخة منه، أنه سيتم فتح باب الترشيح عبر إيداع الملف الورقي بمقر المؤسسة التابعة للجامعة العمومية المراد ولوجها من 13 إلى 12 شتنبر 2022.

وأوضح البلاغ أنه ستتم دراسة ملفات الطلبة من طرف اللجان البيداغوجية المختصة من 22 إلى 28 شتنبر 2022، ثم الإعلان عن النتائج وفتح باب التسجيل بتاريخ 30 شتنبر 2022.

ويتضمن الملف الورقي مجموعة من الوثائق، وهي بطاقة تتضمن اختيار المؤسسة والمسالك المرغوب الدراسة بها مع ترتيبها، ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية، ونسخة من شهادة البكالوريا، وكشوف النقط المحصل عليها خلال سنوات الدراسة بأوكرانيا، ونسخة من شهادة التسجيل برسم السنة الجامعية 2021-2022، ونسخة من آخر شهادة النجاح، وإثبات الإقامة بأوكرانيا على الأقل إلى غاية الفصل الأول لسنة 2021-2022، ثم تصريح بالشرف على صحة المعلومات المدلى بها.

وكان ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا قد دخل منعطفا جديدا، في ظل اعتراض الطلبة على مقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إدماجهم في الجامعات الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف الدراسة بهذه الجامعات، والتي تصل إلى 135 ألف درهم سنويا (13.5 مليون سنتيم).

ونظمت تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان بالرباط، مجددة استغاثتها بالملك محمد السادس من أجل إنقاذ مستقبلهم الدراسي والمهني، في ظل “تلكؤ” الوزارة الوصية في إيجاد حلول ملائمة لتسوية ملفهم الذي عمر لأكثر من ستة أشهر دون أن يجد طريقا للحل.

وكان الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا قد جددوا رفضهم لحل الإدماج في الكليات الخاصة، معتبرين أنه “يكرس مبدأ النخبوية حيث أن تكاليف الرسوم ومتابعة الدراسة بهذه الكليات جد باهظة مقارنة مع تلك التي كانت الأسر تتكلف جاهدة وبعناء كبير في توفيرها لدراسة أبنائهم بأوكرانيا”، مؤكدين أنه ” سيقصى جل الطلبة إذا اعتمد هذا الحل لوحده وبالتالي يجب تحديد رسوم متطابقة لرسوم الجامعات الأوكرانية يستفيد منها جميع الطلبة”.

اشترك الآن في القائمة البريدية لموقع مدار21 لمعرفة جديد الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.