سياسة

أفتاتي: مجلس المنافسة معطّل.. والإنتقال الديمقراطي بمهب الريح

أفتاتي: مجلس المنافسة معطّل.. والإنتقال الديمقراطي بمهب الريح

أعلن عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن “مجلس المنافسة تم تعطيله”، موضحا أن تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات “فيه مؤشرات تقول إن بضع الشركات تحصلت على ما يقل على 13,6 مليار درهم وهناك من يتكلم على 16أو 17 مليار”.

وقال أفتاتي، خلال ندوة لشبيبة العدالة والتنمية بعنوان “دمقرطة الانتخابات بين الدستور والقوانين الانتخابية، مساء اليوم الخميس، إن هذه أمور لن تقدم نتائج للمغاربة، لأنهم سئموا من هذه الحكايات “البئيسة”، ولا يمكن للشعب المغربي أن يُسلِّم نفسه للمفترسين، مضيفا أن “التيار المحسوب على اللبيرالية بالمغرب لا علاقة له بالديمقراطية، ويؤمن بالافتراس وبالهيمنة على المال، واستعمال المال للهيمنة على الشعب”.

واتهم أفتاتي التيار نفسه بالتحالف مع “الدولة العميقة للاستئثار بالسلطة وبالثروة”، مشددا على أنه “لا يمكن أن تكون عدالة اجتماعية مع غير الديمقراطيين، ويصعبُ أن يسمح بأن يتمتع الناس بحقوقهم بما في ذلك الحقوق الأساسية”، لأنهم “يريدون بعثرة الانتقال الديمقراطي”.

ولذلك يقول أفتاتي، بعدما “حاصرهم الدستور وبدل من أن يلتزموا بالتقدم في موضوع القوانين الانتخابية، ومن أجل محاصرة العدالة والتنمية، أسسوا حزب الدولة والبؤس سنة 2008″، ثم اعتمدوا “القاسم الانقلابي”، واصفيا إياه بـ”الشوهة الديمقراطية”.

وأضاف المتحدثُ، أن “اليوم بعد 10 سنوات يريدون الالتفاف على الدستور بالقوانين الانتخابية، والمفروض من الناحية السياسية أن ننتقل إلى مرحلة أعلى وأن نتقدم بشكل واضح في موضوع الانتقال الديمقراطي ليس فقط بعد 2011 ولكن بعد 1999 بعد انتقال للملك وللانتقال الديمقراطي”، لكن “انتقل المُلك وصار الانتقال الديمقراطي في مهب الريح”.

وشدد أفتاتي على أنه “لا أفهم كيف تُعطَّل المؤسسات الدستورية لمثل هؤلاء من أجل أن يتحصَّلوا على وضعيات في عالم المال والأعمال بأساليب افتراسية مرتين، منذ بداية الألفية لكي يصبح الفاعل الأول في قطاع المحروقات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News