جالية | سياسة

خاص.. السلطات المغربية “لم ترخص” لاستقبال الإمام إيكويسن المطرود من فرنسا

خاص.. السلطات المغربية “لم ترخص” لاستقبال الإمام إيكويسن المطرود من فرنسا

علمت جريدة “مدار21” من مصادر خاصة أن السلطات المغربية لم ترخص لاستقبال الإمام المغربي حسن إيكويسن المطرود من فرنسا.

وأكدت مصادر الجريدة، أن الترخيص لم يمنح “لأن السلطات الفرنسية لم تنسق مع نظريتها المغربية” نافية بشكل قاطع أن تكون المصالح القنصلية المغربية قد أعلنت موافقتها على طرد إيكويسن من الديار الفرنسية وبالتالي استقباله بالمغرب.

وكان مجلس الدولة الفرنسي، وهو أعلى محكمة إدارية، على قرار ترحيل الإمام المغربي حسن إيكويسن بسبب تصريحات له اعتبرت معادية للسامية وتتعارض مع مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة.

محامية حسن إيكويسن لوسي سيمون قالت في تصريح خاص لجريدة “مدار21″ إن قرار مجلس الدولة المؤيد للترحيل يضعنا أمام سابقة فيما يخص قانون الأجانب.

وأضافت :” ما يقلقنا هو عدم تناسبه مع القوانين الجاري بها العمل، لأن مجلس الدولة يعتبر بموجب هذا القرار أن من ولد بفرنسا وقضى بها حياته وكان ليكون فرنسياً لولا أن أباه تبرأ من الجنسية قبل شهر واحد من بلوغه سن الرشد 18 عاما، يمكن طرده بين عشية وضحاها من ترابها ..بدون أي سبب يبرر ذلك”.

وسجلت أن التصريحات المنوسبة لإكويسن قديمة ولم تتم إدانته بها، كما تتعلق بحرية التعبير والدين، نافية جملة وتفصيلا أن هذه التصريحات تجعله خطرا على النظام العام.

واعتبرت المحامية الفرنسية في حديثها للجريدة أن مجلس الدولة أقر بأن هذه التصريحات لا تتضمن دعوات للعنف أو التمييز ، ومع ذلك، يقرر ترحيل شخص إلى دولة لا يعرف عنها شيئًا.

بدوره، علق جيرارد دارمانان، وزير الداخلية الفرنسية، عبر حسابه على “تويتر” اليوم الثلاثاء، على القرار بأنه “انتصار كبير للجمهورية”، وقال: “سيتم طرده (الإمام) من التراب الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News