رياضة

أوراش: لم نبلَّغ بمقاطعة النادي المكناسي للبطولة العربية والتونسيون مرحب بهم بالمغرب

أوراش: لم نبلَّغ بمقاطعة النادي المكناسي للبطولة العربية والتونسيون مرحب بهم بالمغرب

خلّف استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيد، يوم الجمعة الماضي، لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي، للمشاركة في مؤتمر طوكيو الدولى لتنمية إفريقيا “تيكاد”، موجة استياء عارمة في الأوساط المغربية، بلغ مداها المجال الرياضي البعيد عن معترك السياسي.

وقاطع المغرب قمة “تيكاد8” واستدعى سفيره من تونس للتشاور بعد الموقف “العدائي والمنحاز” للنظام التونسي بدعوة واستقبال زعيم الميليشيا الانفصالية، وهو السلوك الذي وصفه بلاغ وزارة الخارجية المغربية بـ”العمل الخطير وغير المسبوق الذي يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية”.

وبادرت الجامعة الملكية المغربية للكراطي والنادي المكناسي لكرة السلة إلى التصعيد، وقررا مقاطعة منافستين ستقامان بتونس الشهر المقبل، ما ينذر بأزمة متصاعدة بتفرعات متشعبة.

وأعلنت الجامعة الملكية المغربية للكراطي والأساليب المتنوعة، أمس الأحد، عن إلغاء مشاركتها في بطولة شمال إفريقيا للكراطي التي من المقرر أن تقام بتونس في الفترة الممتدة ما بين 7 و11 شتنبر المقبل، دون ذكرٍ للأسباب.

على المنوال ذاته، أعلن النادي الرياضي المكناسي في بلاغ مقتصب نشره عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن إلغاء مشاركته في البطولة العربية للأندية سيدات التي ستحتضنها ولاية نابل في الفترة الممتدة بين 20 و28 شتنبر 2022.

وإلى حدود اللحظة، من المستبعد أن ينهج المغرب القطيعة الرياضية مع تونس، سيما أن خلط السياسية بالرياضة سيجر على المملكة عقوبات زجرية من الاتحادات الدولية، وفق ما تنص على ذلك القوانين، وهو ما استبعده رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مصطفى أوراش، في اتصال هاتفي مع “مدار21″، عندما رفض أن يكون هناك خلط بين السياسة والرياضة.

وشدد أوراش في تصريح للجريدة على أن “الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسهر على رياضةٍ هي كرة السلة، ونحن في المغرب، وكما جاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية، نعتبر الشعب التونسي صديقا للمغرب”، موضحا “مشكل (المغرب) مع رئيس البلاد (قيس سعيّد)، وهو مجرد شخص في منظومة”.

وأكد رئيس جامعة الكرة البرتقالية أنه في حالة تنظيم تظاهرات رياضية في المغرب فالتونسيون مرحب بهم، نفايا بذلك أي موقف مسبق يؤشر على قطيعة رياضية مستقبلا.

وكشف أوراش للجريدة أن المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة سيعقد اجتماعا بداية الأسبوع المقبل لاتخاذ القرار المناسب في الموضوع.

وردا عما إذا كان النادي المكناس لكرة السلة إناث قدر نسق مع الجامعة الوصية قبل إعلان انسحابه من البطولة العربية المرتقبة بتونس، أوضح أوراش أنه “لم نتوصل بأي رسالة رسمية من النادي المكناسي، وأي ناد لا يمكن أن يراسل أي اتحاد قاري أو عربي أو دولي إن لم تمر المراسلة عبر الجامعة”، مردفا “لا نعرف ما إذا كانوا راسلوا الاتحاد العربي، لكننا إلى حدود اللحظة لم نتوصل بأي مراسلة في الموضوع”.

ولم يسبق للمغرب أن بادر إلى قطع علاقاته مع أي دولة تلعب على وتر الحياد أو حتى الانحياز للأطروحة الانفصالية في قضية الصحراء المغربية للضغط على الرباط. فبالرغم من قطع الجزائر، الداعمة للبوليساريو، علاقاتها مع المغرب من جانب واحد في غشت من العام الماضي، لم يقحم البلدان الرياضة في الخلاف بينهما وشاركت منتخبات من الجانبين في العديد من المسابقات التي نظمت بالمغرب والجزائر في جميع الأصناف الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News