فن

شركة “وتري” تضع شروطا لبسمة بوسيل لإعادة نشر “كوفر” أغنية “مين اللي بيختار”

شركة “وتري” تضع شروطا لبسمة بوسيل لإعادة نشر “كوفر” أغنية “مين اللي بيختار”

أصدرت  شركة “وتري” بيانا توضيحيا حول طرح بسمة بوسيل أغنية “مين اللي بيختار” للبنانية هبة طوجي، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، على شكل “كوفر”، باعتبارها الشركة المالكة للحقوق.

وأوضحت الشركة المنتجة في بيانها، أن حقوق الملكية الفكرية والأدبية والفنية هي حقوق مكرسة بموجب القوانين والأنظمة التي يجري بها العمل في جميع الدول ومن بينها الدول العربية ولاسيما مملكة المغرب والجمهورية اللبنانية، وهي حقوق تضمن الحقوق المعنوية والمادية للمؤلفين والملحنين وأصحاب الحقوق المجاورة من منتجين ومؤدين بشكل لا يقبل الاجتهاد أو التأويل أو التجاهل او الشك.

وأضاف البيان: “قيام فنان أو أي شخص بتقديم “كوفر” لأي مصنف غنائي لفنان آخر هو أمر جائز ومعمول به عالميا، خصوصا مع تطور وسائل الوصول إلى شريحة كبيرة من الجمهور والمتابعين عبر النشر على مواقع التواصل، إنما هذا الأمر يبقى جائزا ضمن ضوابط وأطر تحددها القوانين والأنظمة المرعية الاجراء والممارسات الفضلى التي ترعى حقوق الملكية الأدبية والفنية والفكرية وأهمها المحافظة على الحقوق المعنوية لجهة نسب العمل إلى أصحاب الحقوق كالمؤلف والملحن والموزع والمنتج والمؤدي”.

واستنكرت الشركة ذاتها أداء بسمة بوسيل أغنية “مين اللي بيختار”، في فيديو مصور بطريقة محترفة بقصد الترويج لمنتج تجاري حيث استعملت اللحن والتوزيع الموسيقي الأساسي نفسه دون أي تعديل أو انتاج إضافي باستثناء وضع صوتها على الأغنية بعد حذف صوت الفنانة هبة طوجي، كما قامت بنسب الإنتاج الموسيقي إلى  “جلال فهمي” الذي لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالنسخة المستعملة من الأغنية “الماستر” الأمر الذي نتج عنه تضليل كبير لدى المتابعين وضرر بالغ لدى أصحاب الحقوق، وفق نص البيان.

وشددت الشركة على أن استخدام بسمة بوسيل “الكوفر” للترويج والتسويق لمنتج تجاري يؤدي حكما إلى تحوير استعمال العمل الفني إلى استعمال تجاري، دون الحصول على موافقة مسبقة وخطية من أصحاب العمل.

وأكدت الشركة أن “الكوفر” حُذف لعدم احترامه حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية والأدبية والفنية لأصحاب العمل، إذ نشرته دون أن تذكر عنوان الأغنية، ودون أن تذكر أنها “كوفر” لتلك الأغنية، ودون أن تذكر أسماء أصحاب الحقوق الأساسيين في تعد صارخ على الحقوق المعنوية حيث كان يجدر بها، قبل أن تعود وتنشره مرة ثانية واصفة الأمر بـ”تكرار التعدي على حقوق الملكية الفكرية، بشكل يتضمن استهزاء.

وأشارت الشركة ذاتها إلى أنها هي المسؤولة عن حماية العمل، الذي يعود إنتاجه وتلحينه للفنان أسامة الرحباني وكلمات غدي الرحباني وأداء هبة طوجي.

واستغربت الشركة ما أسمته بـ”الحملة الممنهجة” المساقة بحق أصحاب الحقوق ازاء هذا التعدي على حقوق الملكية الفكرية والأدبية والفنية العائدة لهم والتي يجب على كل شخص يعمل في مجال الفن الحث على احترام تلك الحقوق لأنه معنيا بها بشكل مباشر أو غير مباشر، عاجلا أو آجلا، ولن يرضى بأي تعدي يطال حقوقه مهما تعددت الحجج والأسباب.

ومع ذلك كله، تشير الشركة إلى أنه سوف يتعاطى أصحاب الحقوق مع أي تصحيح أو رجوع عن التعديات بالشكل الذي سبق بيانه بشكل
إيجابي من خلال عدم ممانعتهم لقيام بسمة بوسيل باعادة إطلاق “الكوفر” الخاص بالأغنية المذكورة، ولو بالنسخة الأساسية بعد ذكر أصحاب الحقوق، وإزالة المنتج التجاري الجاري الترويج له دون موافقة هؤلاء، إضافة إلى نشر تصحيح من قبلها على المواقع الخاصة بها، وليس فقط على Insta Story كما سبق وفعلت علما والتي تختفي بعد 24 ساعة من عرضها، لوضع حد للتضليل الناجم عما سبق، وذلك تفاديا لقيام أصحاب الحقوق باتخاذ الاجراءات الإدارية والقضائية اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News