جهويات

قافلة التعمير تكسر عزلة رحالة العالم القروي بجهة الداخلة

قافلة التعمير تكسر عزلة رحالة العالم القروي بجهة الداخلة

حطت قافلة التعمير الموجهة للعالم القروي الرحال، أمس الجمعة، بمركز تاورطة التابع لجماعة العركوب، الذي يعد المرحلة الأخيرة للقافلة بجهة الداخلة – وادي الذهب، بهدف تحسيس الساكنة المحلية حول مختلف الخدمات التي تقدمها الوكالة الحضرية.

وعلى غرار المراحل السابقة، التي نظمت في جماعتي بئر انزران والعركوب (إقليم وادي الذهب) وجماعتي أوسرد وبئر كندوز (إقليم أوسرد)، حظيت القافلة، التي تم تجهيزها بكافة الإمكانيات اللوجستية والبشرية اللازمة لتوفير خدمات في مجال التعمير والبناء، بإقبال كبير من طرف الفئة المستهدفة.

وفي مركز تاورطة، قدم مسؤولون وأطر من الوكالة الحضرية للداخلة – وادي الذهب شروحات حول مختلف الخدمات المختلفة التي توفرها الوكالة، كما أجابوا على أسئلة المواطنين، لاسيما تلك المتعلقة بالدعم التقني والإداري اللازم.

وقال رئيس مصلحة الشؤون القانونية، المكلف بالتواصل بالوكالة الحضرية للداخلة – وادي الذهب، محمد أهل عبد القادر، أنه من خلال هذه القافلة، التي مرت من جماعات قروية بالجهة، تم التواصل مع المواطنين وساكنة هذه الجماعات، بهدف تقديم مجموعة من الشروحات وتعميم فحوى عدد من المساطر القانونية الرامية إلى تسهيل عملية البناء والاستثمار في العالم القروي.

وأضاف أهل عبد القادر، أن قافلة التعمير تهدف إلى تقريب الإدارة من سكان هذه الجماعات القروية، والاستماع إلى انتظاراتهم، والنظر في ملفاتهم العالقة، وإيجاد حلول للمشاكل التي تعرض طريقهم.

وأشار إلى أن الوكالة الحضرية تقدم، اليوم، مجموعة من الخدمات لفائدة ساكنة العالم القروي، منها الدراسة القبلية للملفات، والمساعدة التقنية والمعمارية، وطلبات المعلومات التعميرية والشكايات، وهي خدمات يمكن إجراؤها عن بعد، من خلال الولوج إلى البوابة الإلكترونية التابعة لوكالة الحضرية للداخلة – وادي الذهب.

وبدورهم، أبدى المستفيدون من هذه القافلة على مستوى مركز تاورطة رضاهم عن هذه المبادرة التي ستمكنهم من الولوج إلى معلومات مفيدة في مجال التعمير.

وتروم هذه القافلة، المنظمة تحت إشراف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بتعاون مع السلطات الترابية والشركاء المحليين، تحت شعار “الوكالات الحضرية في خدمة العالم القروي”، توفير خدمات للقرب لفائدة سكان العالم القروي، والإنصات لانشغالاتهم وانتظاراتهم في مجال التعمير بالوسط القروي.

وتستهدف القافلة، التي تجوب الجهات الـ 12 بالمملكة، حوالي 343 جماعة ترابية ذات طابع قروي، بغية المساهمة في تقليص الفوارق المجالية لفك العزلة وضمان الولوج إلى الخدمات الأساسية، وتوعية السكان بشروط البناء في المناطق القروية.

كما تعمل، من جهة أخرى، على تبسيط المساطر ووضع تصور جديد للمساعدة التقنية والمعمارية بالعالم القروي، باعتماد آليات مرنة قادرة على تنمية المجال القروي، وتحسين الظروف المعيشية للساكنة وتمكينها من الاستفادة من الإمكانات والثروات الطبيعية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News