دولي

خبير بالأمم المتحدة يدعو إلى وضع حد للإفلات من العقاب

خبير بالأمم المتحدة يدعو إلى وضع حد للإفلات من العقاب

دعا خبير الأمم المتحدة المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في جمهورية إفريقيا الوسطى الجماعات المسلحة في البلاد إلى ضرورة إلقاء أسلحتها جانبا والانخراط في حوار سياسي.

ونقل المركز الإعلامي للأمم المتحدة عن ياو أغبيتسي دعوته في بيان أول أمس الجمعة، في ختام زيارة رسمية إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، استمرت عشرة أيام، المجتمع الدولي لتعزيز الجهود لاستعادة سلطة الدولة وإنهاء الإفلات من العقاب في البلاد.

وأدان الخبير الأممي، بشدة، ما وصفه بـ”عناد تحالف الوطنيين من أجل التغيير والجماعات المسلحة الأخرى التي تواصل نشر الرعب وانعدام الأمن والمعاناة بين السكان المدنيين وضحايا الانتهاكات والتجاوزات”.

وأبدى أغبيتسي استياءه من التقارير الواردة من سكان بلدة بريا، عاصمة محافظة هوت-كوتو، واصفا سهولة اتصال الجماعات المسلحة بالسودان المجاور.

وقال الخبير المستقل إن المدارس في مناطق أوادا ويالينجا وسام-واندجا ظلت مغلقة لمدة أربع سنوات.

وأكد أن الجماعات المسلحة في محافظتي مبومو وهوت-كوتو مسؤولة عن العديد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك العنف الجنسي، ولا سيما الاغتصاب والاستعباد الجنسي، ومعظمها للفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 11 و17 عاما.

ودعا الخبير الأممي الجماعات المسلحة إلى إلقاء أسلحتها بما يخدم مصلحة سكان أفريقيا الوسطى، وحث هذه الجماعات على الانخراط في حوار سياسي وعملية السلام والمصالحة التي تقودها لجنة الحقيقة، والعدالة والجبر والمصالحة.

وفي إشارة إلى الهجوم الوحشي والمنظم على قرية بويو في دجنبر 2021، وصف الخبير الأممي انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها الجيش الوطني لجمهورية أفريقيا الوسطى وقوات الأمن الداخلي وأعوانهما بأنها “غير مقبولة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News