جهويات

انطلاق قافلة للتعمير بجهة الشرق

انطلاق قافلة للتعمير بجهة الشرق

أطلقت الوكالتان الحضريتان للناظور-الدريوش-جرسيف ولوجدة، أمس الإثنين، بإقليم جرسيف قافلة للتعمير موجهة للعالم القروي، وذلك تحت شعار “الوكالات الحضرية في خدمة العالم القروي”.

وتأتي هذه القافلة، التي جابت في يومها الأول كل من جماعات راس لقصر وتادرت ومزكيتام وصاكا، استجابة لتوصيات النموذج التنموي الجديد، قصد تعزيز الثقة في العمل العمومي وفي الدولة، وتشجيع الولوج العادل للمواطنين إلى الخدمات العمومية، لا سيما في الوسط القروي.

وتروم هذه القافلة، التي تنظم بإشراف من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وبشراكة مع السلطات الترابية وفاعلين محليين، إلى تعزيز دور الوكالات الحضرية في إطار نهج للقرب، من خلال الإنصات أكثر للساكنة القروية والتوعية بشروط البناء في الوسط القروي.

وقال لحسن المنصوري، رئيس ملحقة الوكالة الحضرية بجرسيف، إن هذه القافلة تهدف إلى التواصل عن قرب مع المواطنين بالجماعات القروية المستهدفة، وذلك بتحسيسهم بالجهود المبذولة من طرف كافة المتدخلين في قطاع التعمير من أجل إيجاد الحلول لمشاكلهم وتحسين ظروف عيشهم.

وأوضح المنصوري أن هذه القافلة تسعى أيضا إلى النهوض بالعالم القروي عبر دعم الاستثمارات الملائمة لهذا المجال، والعمل على الاستجابة بشكل أفضل للاحتياجات السكنية والبرامج الاستثمارية به، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية لهذا الوسط وتنفيذ استراتيجية إنمائية متكاملة وكذا تعزيز الإدماج السوسيو اقتصادي للعالم القروي.

ومن جهته، أكد الرحمي لخلافة، إطار بالوكالة الحضرية لوجدة، في تصريح مماثل، أن هذه القافلة تسعى بشكل خاص إلى تعريف المواطنين بالعالم القروي، بالوثائق التي يمكن اعتمادها خلال دراسة ملف رخصة البناء، وكذا كيفية دراسة هذه الملفات، حيث يمكن على سبيل المثال طلب شهادة إدارية تثبت حق التصرف في القطعة الأرضية إضافة إلى التصاميم المعمارية المعدة لبناء هذه القطعة، وعليه يتم دراسة الملف في إطار لجنة مخصصة لهذا الغرض.

وينتظر أن تجوب هذه القافلة 12 جماعة بكل من أقاليم جرسيف والدريوش والناظور، حيث ينتظر أن تواصل مسيرتها وفق جدول زمني ومكاني يشمل كل أقاليم الجهة الشرقية خلال الفترة الممتدة ما بين 01 و07 غشت الجاري.

ووضعت الوزارة الوصية أول منصة رقمية تفاعلية من نوعها موجهة إلى العالم القروي قصد توفير الإرشادات وتقديم الخدمات المرتبطة بالتعمير والبناء عن بعد.

وتهدف الوزارة من خلال هذا العمل الاستراتيجي إلى النهوض بالعالم القروي عبر ضمان مواكبة عن قرب وذات جودة لفائدة ساكنته وللأشخاص الراغبين في الاستثمار فيه، من خلال وضع التعمير في خدمة رفاهية المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News