صوت الجامعة

ميراوي يدرس إحداث “صندوق خاص”بالمنح ويراهن على تمويل الجهات

ميراوي يدرس إحداث “صندوق خاص”بالمنح ويراهن على تمويل الجهات

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن  دراسة إمكانية إحداث صندوق أو حساب خاص بالمنح يمكن من التدبير المرن للاعتمادات المالية المتوفرة واستقبال المساهمات المقدمة من طرف كل الجهات المانحة.

وقال الوزير، ضمن جوابه على سؤال برلماني لفريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، إن وزارته، تعتزم إشراك مجالس الجهات في المساهمة في تمويل منح التعليم العالي، مشيرا إلى إعداد مشاريع قرارات مع القطاعات الوزارية لتمويل المنح الدراسية لطلبة مؤسسات التعليم العالي التابعة لها.

وأكد ميراوي، أنه لتجويد طرق تدبير وتمويل منح التعليم العالي، تعمل الوزارة بتنسيق مع المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، مراجعة معايير الاستهداف في انتظار السجل الاجتماعي الموحد، مسجلا أن الرفع من نسبة الاستفادة من المنحة أو تعميمها على طلبة التعليم العالي، “هو مطلب معبر عنه من طرف مختلف أقاليم جهات المملكة. ويستلزم موارد مالية إضافية مهمة”.

وأكد وزير التعليم العالي، أن عدد المنح يحدد سنويا بمقتضى قرار مشترك لوزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في حدود الاعتمادات المالية المرصودة لها في قانون المالية لكل سنة.

وأضاف ميراوي، أن دراسة طلبات الحصول على المنحة، هي من اختصاص اللجن الإقليمية التي يترأسها الولاة والعمال والتي تضم في عضويتها ممثلين عن المجالس المنتخبة، مشيرا إلى أنه يُوكَل لهذه اللجن مهمة توزيع المنح استنادا إلى مقتضيات المرسوم المنظم لهذه العملية، بعد قيام السلطات المعنية بجميع التحريات الكفيلة بالإحاطة بالوضعية الاجتماعية والمادية لأولياء المترشحين، علما أن الدخل السنوي لأولياء الأمور هو المعيار المعتمد لتخويل منح السلم الأول.

وبحسب المعطيات التي قدمها الوزير ميراوي، ضمن جوابه على سؤال “الأحرار” البرلماني، فقد وصل العدد الإجمالي للطلبة بالتعليم العالي الجامعي العمومي 1.061.256خلال سنة 2021-2022 أي بزيادة 7.2  في مائة مقارنة مع السنة الفارطة.

كما عرف عدد حاملي شهادة الباكالوريا الجدد ارتفاعا مهما خلال السنوات الأخيرة، بحيث انتقل من 292579 سنة 2020 إلى   333283 سنة 2021 أي بنسبة ارتفاع 14في المائة، “الشيء الذي أثر على الميزانية المخصصة للمنح”، يؤكد المسؤول الحكومي

وخلص وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى أن  العدد الإجمالي للممنوحين هذه السنة بلغ 408 ألف ممنوح، أي بزيادة 1.5 في المائة مقارنة مع الموسم الجامعي 2020-2021”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News