سياسة

ابن كيران: بإمكان الحكومة التدخل لكبح ارتفاع الأسعار وعلى أخنوش الحذر

ابن كيران: بإمكان الحكومة التدخل لكبح ارتفاع الأسعار وعلى أخنوش الحذر

طالب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، الحكومة المغربية بضرورة الإسراع للتدخل من أجل الحد من ارتفاع أسعار المحروقات، محذرا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، من وزرائه الذين يرى أنه لا يتوفرون على الكفاءة السياسية والنزاهة اللازمة لائتمانهم على مصالح المغرب.

وقال ابن كيران في كلمة خلال في افتتاح أشغال اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية عشية اليوم السبت إن “صرخات المواطنين بدأت تتعالى جرّاء ارتفاع الأسعار، والحكومة يجب أن تتحرك لأن هناك هوامش للتحرك، في الضرائب، في الشركات التي حققت أرباحا وربما بطرق غير مشروعة”، مشيرا إلى أن “الحكومة لم تعط أي إشارة بأنها قوية أو أنها قادرة على تنفيذ برنامجها ووعودها أو على أنها قادرة على التواصل المطمئِن، لأن السياسة هي المصداقية الوضوح والصراحة والتواصل مع الناس”.

ودعا الأمين العام لـ”البيجيدي” مجلس المنافسة إلى ضرورة إصدار رايه بخصوص مزاعم استغلال شركات المحروقات للظرفية الحالية من أجل تحقيق أرباح غير مشروعة، وقال بهذا الصدد “هناك حديث عن أربحا بقيمة 17 مليار درهم في تقرير صادر عن البرلمان، وننتظر الرأي النهائي من مجلس المنافسة، ولم نفهم لما لم يُخرج رأيه بعد”، مضيفا “هناك حديث عن 17 مليار درهم وآخر عن 38 مليار درهم. لسنا ضد أرباح الشركات لكن أرباحها غير المشروعة يجب أن تعود إلى الميزانية، وفي جميع الأحوال الظرفية الحالية ليست وقتا للأرباح المبالغ فيها.. ربحتم كثيرا في السنوات الماضية الآن إذ خفضتم أرباحكم فسيكون في صالح البلد وفي صالحكم”.

ورغم انتقادات لعملها، أكد ابن كيران دعمه لحكومة عزيز أخنوش، وشددا على أن “الظروف الدولية ليست مريحة وتحتاج إلى التكاثف، الحكومة الحالية لا نتعامل معها بمنطق العداوة وأنها أخذت مكاننا.. هذه حكومة المغرب، وليس هدفنا أن نطيح بالحكومة الحالية ونحل محلها، السياسة لها منطق، وكما كان يقول الحسن الثاني رحمه الله، السياسة هي مواسم مثل الفلاحة، لا يمكن أن تحصد في الشتاء وتحرث في الصيف، كل شيء في وقته”.

وتابع رئيس أول حكومة بعد دستور 2011 دفاعه عن الحكومة الحالية بالقول: “الحكومة يجب أن تظل وإن كان بمقدورنا مساعدتها فسنفعل ذلك، لأننا أمام مرحلة مجهولة”، مضيفا “لسنا بصدد مرحلة إسقاط حكومة وإنما أمام مرحلة إعادة بناء حزب”، مشددا على أن “بيجيدي” سيقوم بدوره في المعارضة “ليس لإسقاطكم وإنما لتشتغلوا أكثر، لأنكم الآن ما زلتم تفقدون مصداقيتكم، هذا إن جلبتم معكم مصداقية في الأصل”.

وحذّر ابن كيران رئيس الحكومة الحالي، عزيز أخنوش، من أن اختياراته في الحكومة “تعطي إشارات سلبية، لأن حزبه (أخنوش) والناس الذين جلبهم معه معظمهم غير سياسيين ولا يتوفرون على الورع والنزاهة والشفافية اللازمين لجعلهم مستأمنين على مصالح البلاد، وتابع قائلا: “رد البال مع هاد المخلوقات لي جبتي.. وكان عليك متسناش حتى يرتكب رشيد الفايق زلة قد راسو وتابعوا المحاكم عاد تفصلوا، من الأول كان عليك أن ترى من تجلب معك.. ذاك الشخص الشجر والحجر يعرف زلاته ومغامراته وهو تلميذ شباط وهذا المعطى لوحده يكفي”، مواصلا توجيه كلامه لرئيس الحكومة: “الآن يجب أن تنتبه لأنك رئيس الحكومة ونجاحك فيه نجاحنا جميعا، وفشلك فشلنا جميعا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News