سياسة | مجتمع

ابتداء من يوليوز القادم.. المغرب يُقر التأشيرة الإلكترونية لمواطني 49 دولة

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة أقرت اعتماد التأشيرة الإلكترونية لفائدة مواطني 49 دولة، وذلك ابتداء من 10 يوليوز المقبل.

وقال بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة “وبتعليمات ملكية ومن أجل مواكبة القطاع السياحي وتوفير كل إمكانيات نجاح الموسم السياحي الحالي، تم إقرار التأشيرة الإلكترونية لولوج التراب المغربي لفائدة مواطني 49 دولة وذلك ابتداء من 10 يوليوز المقبل”.

وأوضح الوزير أن هذا القرار يأتي لتسهيل حصول المواطنين الأجانب الراغبين في زيارة المملكة على تأشيرة الولوج إلى التراب الوطني، وكذا لمواجهة صعوبات التنقل إلى قنصليات المملكة بالخارج جراء تفشي جائحة كوفيد-19.

وأكد بايتاس أن هذه التأشيرة تستهدف مواطني 49 دولة وتهم ثلاث فئات؛ يتعلق الأمر بالمواطنين الأجانب الخاضعين لنظام التأشيرة والمقيمين ببلدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا والمملكة المتحدة وسويسرا ونيوزلندا، والمواطنين الأجانب الخاضعين لنظام التأشيرة والحاملين لتأشيرة شنغن أو تأشيرات الولوج لكل من الولايات المتحدة، كندا، اليابان، أستراليا، المملكة المتحدة، إرلندا، ونيوزلندا، وكذا مواطني إسرائيل وتايلند.

وتتراوح مدة صلاحية هذه التأشيرة الإلكترونية، التي سيمكن الحصول عليها عبر منصة رقمية سيتم إطلاقها لهذه الغاية في ظرف 24 ساعة في الحالات المستعجلة أو 72 ساعة في الظروف العادية، بين 30 يوما و6 أشهر، بحسب الوزير.

وأشار إلى أنه سيتم نشر الرسوم المتعلقة بهذه التأشيرة في الجريدة الرسمية للمملكة قريبا، مبرزا أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج تعكف على تنزيل هذا الإجراء الهادف إلى تطوير وعصرنة العمل القنصلي بمختلف البعثات الدبلوماسية، وانخراط المغرب في التوجه الدولي نحو الرقمنة وتيسير الحصول على تأشيرة المملكة، ومواكبة القطاع السياحي الوطني، وذلك من خلال تعبئة 15 إطارا و4 قناصلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.