سياسة | فن

يعرض الأحد بالمغرب..”البيجيدي” يُطالب بمنع فيلم كرتون موجّه للأطفال ويروج لـ”المثلية”

وجّهت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا لوزير الشباب والثقافة والاتصال، محمد المهدي بنسعيد تستفسره بشأن عرض فيلم “توي ستوري” الموجه للأطفال، والذي يروج للشذوذ الجنسي.

وطالبت المجموعة بفتح تحقيق حول الترخيص بعرض الفيلم المذكور والمتضمّن لمشاهد تحتوي الشذوذ الجنسي، في عدد من المدن المغربية في مقدمتها الرباط والدار البيضاء، الأحد المقبل.

وقال عضو المجموعة، مصطفى ابراهيمي، في سؤاله الكتابي، إن دولا عربية منها الإمارات ومصر واندونيسيا وماليزيا، منعت عرض هذا الفيلم، مطالبا بالكشف عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة، لمنع عرضه بالمغرب كذلك، بالنظر إلى خطورة ما يروج له، والذي يهدف إلى تطبيع الأطفال مع الممارسات الجنسية الشاذة، وإلى هدم كل القيم والأسس والأعراف التي يبنى عليها المجتمع المغربي الإسلامي.

ومايزال فيلم “ديزني” الجديد ، محور موجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، ومطالب بعدم منحه تأشيرة العبور للدول العربية وعرضه على الأطفال، بسبب احتوائه على لقطات تروج للمثلية الجنسية.

وفاجأ الشريط الجميع، بعد أشهر من الترويج له، وانتظاره من قبل جمهور الأطفال، لما يتضمنه من مشاهد وشخصيات تناصر المثلية الجنسية، وهو ما تعتبره العديد من الدول العربية منافيا لقوانين العرض السينمائي، لعدة اعتبارات منها الدين، والأخلاق والقانون.

وينطلق الفيلم الذي تدور أحداثه حول حياة شخصية “باز لايت يير” المقتبسة من فيلم “توي ستوري” الشهير، بهبوط كل من “باز” وزميلته حارسة الفضاء “أليشا” على كوكب غريب، فيواجهان مخلوقات غريبة تشبه الأخطبوط وكائنات فضائية مجنحة، وبسبب تحطم سفينتهما الفضائية تتعرقل مهمتهما.

ويتوسط فيلم “لايت يير” الموجه للأطفال، مشهد قبلة بين امرأتين، تنشأ علاقة حب بينهما، وتعلن أحدهما “أليشا” خطوبتها مستعرضة خاتمها، مما خلف موجة انتقادات بين صفوف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مدشنين حملة واسعة.

وأزالت شركة ديزني اللقطة المثيلرة للجدل، في نسخةالفيلم الأخيرة الصادرة في مارس الماضي، قبل أن تعيدها من جديد بسبب ضغوطات العديد من المسؤولين في ديزني، الذين أكدوا أن الشركة يجب أن تتبنى مواقف أكثر تقبلا مع المشاهد المثلية في أفلام الأطفال.

وأعلنت العديد من الدول، حظر فيلم لايت يير “Lightyear”، من إنتاجاتها الخاصة بالرسوم المتحركة، منها المملكة العربية السعودية والكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، ومصر، بالإضافة إلى الصي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.