سياسة

بركة: مؤامرة الجزائر لإحداث اتحاد مغاربي دون المغرب محكومة بالفشل وخيانة

بركة: مؤامرة الجزائر لإحداث اتحاد مغاربي دون المغرب محكومة بالفشل وخيانة

وجه نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، اليوم الجمعة ببوزنيقة، رسائل قوية إلى الجارة الجزائر، مؤكدا أن مؤامرتها لإحداث انحاد مغاربي دون المغرب خيانة للشعوب المغاربية ووصية الأجداد، داعيا لإعداد الأقاليم الجنوبية للحكم الذاتي في إطار الجهوية المتقدمة.

وقال بركة، في كلمتة الافتتاحية للمؤتمر 18 للحزب، إن الحل الوحيد للنزاع المفتعل بالصحراء المغربية والمتوافق عليه هو المتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة الوطنية.

ولفت بركة إلى اتساع قاعدة المجتمع العالمي المؤمنة بمشروعية وعدالة قضيتنا الوطنية ورجاحة مقترحنا الوطني للحكم الذاتي كحل واقعي وجدي وذي مصداقية وهو ما تردد صداه في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وفتح باب مشرع أمام اعترافات دولة وازنة كالولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى عدد من الدول التي فتحت قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية.

وتابع “ولا نرى بدا كما عسكت ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي من الانخراط التام لجميع الأطراف أولها الجزائر في الموائد المستديرة والتجاوب مع مختلف المساعي الممثلة أساسا في إنهاء الخلاف وهو الحكم الذاتي تحت السيادة الوطنية”.

وأضاف “نقول صراحة لخصوم وحدتنا الترابية في الجزائر ومن يحوم في فلكهم إن الحق المغربي يعلو ولا يعلى عليه وإن مناوراتهم والتفافاتهم وادعاءاتهم المغرضة بلغت مداها ولم تعد مجدية”.

وأورد بركة أن “افتعال الأزمات والمؤامرات التي تحاك ضد الوحدة الوطنية سار مكشوفا ولم يعد ينطلي على أحد”، متابعا أن “الإمعان في تصريف المواقف العدائية ضد المصالح العليا لبلادنا لن يزيد قضيتنا الوطنية إلا مناعة واعترافا بعدالتها ومشروعيتها”.

وشدد على أن “مناورة الجزائر لإحداث اتحاد مغاربي بدون المغرب محكومة بالفشل، فضلا عن كونها خيانة تجاه الشعوب المغاربية وتطلعاتها نحو الوحدة، وخيانة لأجدادنا الذي عبروا خلال مؤتمر طنجة سنة 1958 على ضرورة توحيد الجهود لوحدة الأقطار المغاربية وشعوبها”.

وخاطب الأمين العام لحزب الاستقلال الجزائر قائلا “كفى من العبثية بالتاريخ والروابط الجغرافية والمصير المشترك، وكفى من التنكر لمنطق حسن الجوار وأواصر الأخوة بين الشعبين المغربي والجزائري”.

إعداد الأقاليم الجنوبية للحكم الذاتي

وأبرز بركة أن حزب الاستقلال “يجدد التأكيد على الجهوية المتقدمة، بما يقتضيه ذلك من تمكين الجهات من الممارسة الكاملة لاختصاصاتها الذاتية لاتخاذ القرار التنموي على المستوى الترابي والعمل على الإسراع في نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات وفق مبدأ التدرج والتمايز فيما بينها”.

وشدد الأمين العام لحزب الميزان على أن إعطاء الصدارة للأقاليم الجنوبية للمملكة بما يهيئها منذ الأن لنظام الذاتي، مفيدا أن الحكومة تشتغل من أجل تطبيق ذلك في أسرع وقت ممكن.

ويذكر أن أشغال المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال، مساء اليوم الجمعة، بمدينة بوزنيقة، بحضور شخصيات سياسية ونقابية وازنة من خارج الحزب، من وزراء وسفراء وممثلين دبلوماسيين عن مجموعة من البلدان.

وتقدم الشخصيات الحاضرة إلى مؤتمر الاستقلال، الذي تأجل لأزيد من سنتين، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى جانب رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة.

المؤتمر الذي تغيب عنه الأمين العام الأسبق للاستقلال عباس الفاسي بسبب الظروف الصحية، حضرته قيادات وازنة وتاريخية من الحزب يتقدمها المجاهد محمد الدويري، إلى جانب أمناء عامون لأحزاب سياسية وشخصيات نقابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News