سياسة | مجتمع

بكلفة 4 ملايير درهم.. أخنوش يُطلق برنامج تكوين 50 ألف أستاذ بحلول 2025

بكلفة 4 ملايير درهم.. أخنوش يُطلق برنامج تكوين 50 ألف أستاذ بحلول 2025

أشرف رئيس الحكومة عزيز أخنوش اليوم الإثنين 13 يونيو الجاري، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الاقتصاد والمالية، حول تننفيذ برنامج تكوين أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي في أفق سنة 2025، وهو البرنامج الذي خصصت له الحكومة 4 ملايير درهم لتكوين 50 ألف أستاذ في علوم التربية بحلول 2025.

وقال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن هذا البرنامج يشكل خطة جديد لإعادة الجاذبية لمهنة التدريس وتحسين جودة التكوين في سلك الإجازة التربوية، مؤكدا أن الحكومة تطمح إلى أن يستقطب هذا البرنامج 80 في المئة من الطلبة الراغبين في الولوج إلى مهنة التدريس لكي يشكل خريجو مسلك الإجازة التربوية النسبة الأكبر من أساتذة التدريس.

وأوضح أخنوش، في كلمة، خلال هذا اللقاء، الذي حضره فوزي لقجع الوزير المكلف بالميزانية، وشكيب بنموسى وزير التربية والوطنية، وعبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، أن هذا البرنامج يأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية الرامية لتنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم عبر تفعيل عدد من البرامج، خاصة ما يتعلق بتحسين جودة التدريس والعنياة بالأستاذ والتلميذ على حدّ سواء.

وسجل رئيس الحكومة أن هذا البرنامج يمنح طلبة مسلك الإجازة التربوية تخصصا موحدا، لكي يتمكنوا من تعلم البيداغوجية خلال ثلاث سنوات بالإضافة إلى سنة أخرى يستفيد فيها من تكوينات وتداريب في المجال المهني داخل الفصول الدراسية.

من جهته، أوضح شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، أن خارطة طريق إصلاح المدرسة تركز على تحسين جودة التدريس والتي يتعين ربطها بتحسين تكوين الأساتذة، مشيرا إلى أن الاتفاقية التي جرى التوقيع عليها اليوم بحضور رئيس الحكومة، تهم مراجعة هندسة تكوين الأساتذة، والرفع من جودة التكوين ومراجع برامج التأطير الخاصة به، فضلا عن الرفع من جاذبية هذه المسالك التربوية من أجل استقطاب أجود الطلبة للولوج إلى هذا المسلك.

وأشار بنموسى إلى أنه تم خلق تعويضات خاصة لتحفيز الطلبة في مقابل التكوين داخل الأقسام، وقال إن هناك عملا لكي نجعل من هذه المسالك الرافد الأساسي لتكوين الأساتذة في المستقبل، بحيث تراهن الحكومة على توظيف 80 في المئة من الأساتذة على الحاصلين على الإجازة في المسالك التربوية، لافتا إلى أنه تم تخصيص 4 ملايير درهم لتنفيذ هذا البرنامج خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأضاف الوزير، أن التكوين في هذا البرنامج سيستغرق 3 سنوات داخل البرامج الجهوية لمهن التربية والتكوين، علاوة على سنة إضافية للتدريب داخل الأقسام، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على إجراء انتقاء التلاميذ بناء عل النقط زالنتائج المحصل عليها في الباكالوريا، وذلك عبر بوابة تضعها وزارة التعليم العالي رهن إشارة التلاميذ الراغبين في الولوج إلى مسلك الإجازة التربوية.

وحول ما إذا كان هذا البرنامج سيغلق الباب أمام الطلبة من خرجي الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، قال بنموسى في جوابه على سؤال لـ”مدار21″، على هامش حفل التوقيع على البرنامج المذكور، إن الباب سيبقى مفتوحا في وجه عموم الطلبة، غير أن النسبة الأكبر من الانتقاء ستهم خريجي مسالك الإجازة التربوية، حيث تراهن الحكومة أن تكون النسبة الأكبر لتوظيف أساتذة التدريس عبر هذا المسلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News