سياسة

صمت بنكيران حول الترشح للانتخابات يربك قيادة العدالة والتنمية

صمت بنكيران حول الترشح للانتخابات يربك قيادة العدالة والتنمية

أربك عبد الإله بنكيران الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية قيادة حزب المصباح، وذلك بعدما اختار الصمت عقب إجماع حزبه في مدينة سلا على اختياره وكيلا للائحة في مدينة سلا استعدادا للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكانت مصادر من داخل الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بسلا، قد كشفت لجريدة “مدار 21″، أن الجمع العام الانتخابي الذي انعقد السبت الماضي لاختيار مرشحي الحزب برسم الانتخابات المقبلة، انتخب بالأغلبية المطلقة الأمين العام السابق لحزب “المصباح” عبد الإله ابن كيران وكيلا للائحة الحزب بدائرة سلا المدينة.

في مقابل ذلك استبعد مصدر قيادي بحزب العدالة والتنمية، في اتصال مع موقع “مدار 21″، أن ترفض الأمانة العامة للحزب ترشيح ابن كيران لخوض الانتخابات البرلمانية باسم الحزب ضمن دائرة سلا، نافيا أن تكون هناك أي عراقيل لتمهيد الطريق أمام رئيس الحكومة السابق للعودة إلى الواجهة من جديد، لاسيما أن قرار اختيار ابن كيران، جاء من قواعد الحزب، مما يؤكد أنه ما زال يحظى شعبية كبيرة تؤهل الحزب للظفر بنتائج الانتخابات المقبلة.

ورفض بنكيران التعليق على خبر تزكيته من قبل الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بسلا، في انتظار قرار الأمانة العامة، مكتفيا بالقول لمقربيه أن “الإخوان رشحوني جزاهم الله خيرا”، دون الحسم فيما إذا كان ينوي الترشح من عدمه.

ووفق المعطيات، التي حصل عليها “مدار 21″، فقد حصل ابن كيران على شبه إجماع الجمع العام الانتدابي، الذي ترأسه عضو الأمانة العامة للحزب محمد الحمداوي، حيث دافع أغلب الأعضاء المشاركين في هذا الجمع بقوة عن عودة ابن كيران، للترشح باسم الحزب خلال الاستحقاقات المقبلة، معتبرين أن دائر سلا ارتبطت رمزيا باسم ابن كيران، لما يحظى به هذا الأخير من شعبية واسعة داخل أوساط السلاويين.

وأضافت المصادر، أنه في الوقت الذي لم يحسم فيه ابن كيران موقفه بعد من القبول بقرار قواعد الحزب بمدينة سلا لخوض سباق انتخابات 2021، فإن الأمانة العامة لم تُقدّم أي مرشح باسمها كما جرت العادة على صعيد عدد من الأقاليم والجهات، وذلك في إشارة منها إلى تمهيد الطريق أمام عودة ابن كيران، الذي يراهن عليه الحزب كثيرا لتصدر نتائج الانتخابات المقبلة.

ويُنتظر أن تبت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية في غضون الأيام القليلة المقبلة، في أسماء مرشحي الحزب برسم الاستحقاقات المقبلة، وفق ما تنص على ذلك مسطرة “البيجيدي” لاختيار مرشحيه، حيث تختص هذه الأخيرة في تزكية المرشحين لعضوية مجلس النواب بالنسبة للدوائر الانتخابية المحلية، وتزكية المرشحين لعضوية مجلس النواب بالنسبة للدوائر الانتخابية الجهوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News