ثقافة

بوعياش: حقوق الإنسان حاضرة بمعرض الكتاب بالرسم والموسيقى أيضا

بوعياش: حقوق الإنسان حاضرة بمعرض الكتاب بالرسم والموسيقى أيضا

قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إن المجلس سعى إلى تنويع وتطوير مساهمته في المعرض الدولي للنشر والكتاب برسم دورته السابعة والعشرين باللجوء إلى تعابير فنية مثل الرسم والشعر والمسرح تتعاطى مع إشكالات حقوق الإنسان.

وقالت بوعياش، في تصريح لمدار21 على هامش الافتتاح الرسمي للمعرض  الخميس، إن الأنشطة التي يعتزم المجلس تنظيمها تضم تعابير فنية “استثنائية”، تماشيا مع رغبة المجلس بأن يكون رواقه  فضاء تجد فيه جميع الأصوات مساحة للتعبير عن نفسها.

وذكّرت بأن برنامج الرواق سيتوزع على فقرات تضم “نقاشات وحوارات يومية” و”حديث عن كتاب” و”تعابير فنية” وورشات “الأطفال يعبرون عن حقوقهم”.

وأكدت بوعياش أن تقارير المجلس الوطني لحقوق الإنسان التي تؤثث رواق المؤسسة تحظى باهتمام واسع، مشيرة إلى أن المجلس رصد أزيد من 200 مقال وخبر  تحليلي حول تقريره السنوي الأخير الخاص بحقوق الإنسان بالمغرب.

وفي كلمة صدّرت بها كتيبا خاصا بمشاركة المجلس بمعرض الكتاب، قالت بوعياش “لا يمكن للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن يدعي الشمولية برواقه بمعرض الكتاب، لكننا نطمح، رفقة شركائنا المؤسساتيين والجمعويين، في حدود ما يسمح به الحيز الزمني ومساحة الفضاء، إلى رسم لوحة جماعية عنوانها الحقوق والكرامة… تخطها أنامل عروض وشهادات أعمال، تتغنى برهافة وجمالية كل الأشكال الفنية”.

وزادت ، في تقديم الكتيّب الذي يحمل شعار “تعابير الحق” ويستعرض برنامج المجلس طيلة أيام المعرض، “لقد اخترنا أن يكون رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان فضاء مفتوحا ودامجا، تجد فيه جميع الأشكال وجميع اللغات وجميع الأصوات مكانا من أجل التعبير ومناقشة مستجدات وقضايا رئيسية يتمحور حولها عمل المجلس”.

وفي تصريح للصحافة عقب جولته الافتتاحية للمعرض، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن الغرض من هذا التظاهرة الأدبية والثقافية هو تشجيع المواطنين والمواطنات على القراءة وتحويلها إلى عادة طبيعية.

وقال “في بلادنا، ليست هناك إشكاليات على مستوى الأدب والمثقفين”، معتبرا أن الإشكاليات الأساسية تتركز في “طريقة تعاملنا مع الكتاب والقراءة. القراءة  التي تعتبر هامة جدا، فبها نبني دولة على أساس حقوقي وديمقراطي ونقرّب بين الشعوب”.

وزار بنسعيد عددا من أروقة المعرض وبشكل خاصة تلك التابعة للمؤسسات الرسمية. وكان إلى جانبه وفد ضم من بين أعضائه رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة رشيد العبدي، ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، ورئيسة مجلس مدينة الرباط،  أسماء غلالو.

ومن بين من حضر الجولة الافتتاحية للمعرض مستشارك الملك أندري أزولاي والمدير العام لمنظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) سالم بن محمد المالك، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش، والأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف.

ويحتفي المعرض، الذي يقام لأوّل مرة بالعاصمة الرباط، بالآداب الإفريقية عبر برنامج “إفريقيا بكل الحروف”. ومن المرتقب تنظيم 135 نشاطا ثقافيا طيلة أيام المعرض وعرض أزيد من  100 ألف  إصدار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News