رياضة

وصفه مدرب الأهلي بأنه صديقه.. الوداديون قلقون من حكم نهائي “شامبيونزليغ”

وصفه مدرب الأهلي بأنه صديقه.. الوداديون قلقون من حكم نهائي “شامبيونزليغ”

أثار قرار تعيين الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم فيكتور غوميز لقيادة نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الوداد الرياضي والأهلي المصري، جدلا وسخطا لدى الجماهير الودادية، بسبب اختيار حكم ينحدر من نفس بلد مدرب الفريق المصري، بيتسو موسيماني.

وعينت “الكاف” الجنوب إفريقي، فيكتور غوميز، الذي قاد نهائي كأس إفريقيا للأمم الأخيرة بين مصر والسنغال، ومواطنه زاخيلي سيويلا، وسورو فاتسواني من ليسوتو، لقيادة النهائي المقرر في 30 ماي الجاري بملعب مجمع محمد الخامس بالدار البيضاء، بينما اختارت الأنغولي هيلدر مارتينيز، حكما رابع، على أن يتولى الإثيوبي باملاك تيسيما القيادة في غرفة تقنية الفيديو “الفار”، إلى جانب التونسي هيثم قيراط والسوداني محمد عبدالله إبراهيم.

وعبّرت الجماهير الودادية عن قلقها من تعيين حكم جنوب إفريقي لقيادة مباراة الوداد والأهلي بسبب جنسية مدرب الأخير، بيتسو موسيماني، الذي ينحدر بدوره من بلاد “البافانا بافانا”، الأمر الذي اعتبرته الجماهير سيؤثر على حياد فيكتور غوميز في النهائي المرتقب ويرجح كفة الأهلي المصري.

وطالبت الجماهير الحمراء إدارة الفريق بالاحتجاج لدى “الكاف” على تعيين الحكم الجنوب إفريقي، ومطالبة لجنة الحكام باختيار حكم آخر حفاظا على مبدإ الحياد.

وترى فئة من مناصري “القلعة الحمراء” أن اختيار فيكتو غوميز جاء لإرضاء إدارة الأهلي المصري التي ثارت في وجه “الكاف” منذ اختيار المغرب لاحتضان نهائي دوري الأبطال، وطالبت بتحويل المواجهة إلى ملعب محايد، علما أن المغرب كان البلد الوحيد الذي طلب استضافة النهائي، كما طالب الفريق المصري بتعيين طاقم تحكيمي من أكفإ حكام القارة، وألا يكون من بين هذا الطاقم من تسبب أداؤه من قبل في أي أزمات أو احتجاجات في مسابقات “كاف” المختلفة، مع ضرورة الاستعانة بطاقم تقنية “الفار” من أوروبا على غرار ما تم في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم.

وكانت إدارة الأهلي قد تقدمت بشكوى لدى “الكاف” بحر الأسبوع الجاري من أجل عدم تعيين الحكم الغامبي، بكاري غاساما، للنهائي المرتقب أمام الوداد، ما جعل لجنة الحكام تسقطه من لائحة الحكام المرشحين، لتفسح المجال لتعيين الجنوب إفريقي، فيكتور غوميز، والإثيوبي، باملاك تيسيما، في وقت كانت قد عينت الزامبي جاني سيكازوي لقيادة نهائي كأس كونفدرالية الإفريقية، التي توج بلقبها نهضة بركان على حساب أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي يوم الجمعة الماضي.

والمثير للاستغراب تعيين “الكاف” لحكم تجمعه علاقة صداقة بمدرب الأهلي، بيتسو موسيماني، حسب ما صرح به الأخير في فبراير 2019.

وقال موسيماني في تصريحات صحفية وهو يتحدث عن أداء الحكم فيكتور غوميز: “قطعنا شوطا طويلا مع فيكتور. نحن أصدقاء الآن. لأننا الآن نحمل نفس العلم في القارة”.

وأضاف مدرب الأهلي: “نلتقي في كل وقت. نلتقي في الرحلات الجوية، نلتقي في كل مكان. وليس فقط في القارة، نحن نلتقي أيضا في بلاد الخليج”.

وبحسب موسيماني ففيكتور غوميز هو رقم واحد في القارة، مضيفا “وإذا كان رقم واحد، فأعتقد أنني سأراه مع زاخيلي في كأس العالم”.

وأقر مدرب الأهلي بإعجابه بفيكتور غوميز وتواصله الدائم معه، وقال: “مبروك لفيكتور. ويسعدني أن الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم قد أنشأ منصة للتعرف عليه وعلى باقي الحكام. يجب أن يفتخر الاتحاد بمنتوجه دوليا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News