صوت الجامعة

آباء الطلبة العائدين من أوكرانيا يطالبون بإدماج “بلا امتحان”

نظم عشرات من آباء وأمهات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، الأربعاء، وقفة احتجاجية بالعاصمة الرباط؛ للمطالبة بإدماجهم في جامعات البلاد.

وأعلن المشاركون في الوقفة التي نظمت أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالرباط، عن رفضهم شرط وزارة التعليم العالي باجتياز امتحانات من أجل إدماجهم بكليات البلاد.

وتعد هذه الوقفة السابعة من نوعها منذ عودة الطلاب لبلادهم، بحسب بيان صادر عن لجنة أهالي الطلبة.

ورفع المشاركون شعارات تطالب بـ”التدخل العاجل لإنقاذ الموسم الدراسي”، و”تنفيذ وعود إدماج الطلبة المعنيين في جامعات البلاد”.

وفي 5 مارس، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي المغربي، عبد اللطيف ميراوي، “عزم الحكومة تمكين الطلاب المغاربة الذين عادوا من أوكرانيا من استكمال دراستهم الجامعية في جامعات المملكة”.

وأضاف ميراوي آنذاك أن وزارته “ستعمل على دراسة ملفات الطلبة العائدين؛ لتسهيل استكمال دراستهم في جميع الجامعات المغربية بكافة التخصصات”.

وقالت وزارة التعليم العالي، الأربعاء، إنها وضعت رهن إشارة الطلاب منصة رقمية بغرض تحميل الوثائق المتعلقة بدراساتهم في الجامعات الأوكرانية وذلك ابتداء من 17 مايو / أيار الجاري إلى 31 من الشهر نفسه.

ومنتصف مارس الماضي، أعلنت وزارة التعليم العالي في بيان أنها أحدثت منصة إلكترونية لتمكين الوزارة من جرد قائمة المعنيين ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية، داعية الطلاب المعنيين بالأمر إلى تسجيل بياناتهم عليها.

ويدرس في أوكرانيا نحو 9000 طالب مغربي، بحسب تصريح سابق لسفيرة أوكرانيا في المغرب، أوكسانا فاسيليفا.

ومطلع مارس، أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، خلال جلسة حكومية، مغادرة 5 آلاف من رعايا بلاده من أوكرانيا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.