سياسة

هولاندا تشيد بدور المغرب في عملية السلام بليبيا

أشادت الأراضي المنخفضة بـ”الالتزام الفعال” للمغرب لفائدة عملية السلام في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة، وكذا بجهود المملكة في تعزيز الاستقرار الإقليمي.

وأوضح بيان مشترك، صدر عقب المباحثات التي عقدت اليوم الأربعاء بمراكش بين وزير الشؤون الخارجية الهولندي، ووبكي هوكسترا، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، أن “الأراضي المنخفضة تقدر الالتزام الفعال للمغرب في عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة” في ليبيا.

وجاء في البيان أيضا أن الوزيرين “يؤكدان على دعمهما لعمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا”، مع التشديد على ضرورة تنظيم انتخابات “حرة ونزيهة” في البلاد.

وبخصوص التحديات الأمنية المتعددة التي تواجه منطقة الساحل، تداول الطرفان بخصوص التزام المغرب والجهود التي يبذلها من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي، فضلا عن مساهمة الأراضي المنخفضة في هذه الدينامية.

وعن النزاع الروسي- الأوكراني، قال الوزيران إنهما “قلقان للغاية بشأن التأثير الخطير” لهذا النزاع، بما في ذلك عواقبه على الأمن الغذائي والطاقي.

وبحسب البيان، شدد وزير الخارجية الهولندي على أن “روسيا مطالبة بإنهاء حربها على الفور” في أوكرانيا ومعها “المعاناة الإنسانية” في ذلك البلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.