سياسة | مجتمع

الحكومة تلقّت أزيد من 115 ألف طلب للاستفادة من برنامج “فرصة”

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن الحكومة، تلقت أزيد من 115 ألف طلب من جميع أنحاء المغرب، للاستفادة من برنامج “فرصة”، 74 منها تهم أشخاصا يقطنون بالمدن الصغرى وبالعالم القروي.

وأوضح أخنوش، ضمن جوابه على أسئلة المستشارين البرلمانيين، ضمن الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، أن برنامج “فرصة”، الذي أطلقته الحكومة في أبريل 2022، يهدف دعم المبادرات الفردية، بدون شروط مسبقة، بقرض شرف يصل الى 100.000 درهم، يسدد على مدى أقصاه 10 سنوات، ضمنه دعم بقيمة 10.000 درهم، لمواكبة 10.000 من حاملي المشاريع والأفكار.

وتشمل المشاريع، جل القطاعات الاقتصادية من سياحة، صناعة أو فلاحة. كما تهم بعض المشاريع قطاع التجارة الإلكترونية، وتتعلق أخرى بإحداث حضانات ورياض أطفال أو مراكز للدعم المدرسي. وستخضع الملفات التي تم الشروع في إيداعها خلال شهر أبريل 2022، للتقييم من قبل خبراء يعملون على تحديد مدى التزام المرشح وجدوى المشروع والإمكانيات التنموية التي يتيحها داخل الجهة.

وأكد أخنوش، أنه تم تصميم البرنامج ليكون شاملاً ويتكيف تمامًا مع احتياجات حاملي المشاريع. فوضع الترشيحات تم بطريقة مبسطة عبر منصة الكترونية التي سجلت ذروة التسجيلات بعد الساعة 10 مساءً، “وهو ما لم يكن ممكنا لو كنا قد اعتمدنا على تقديم الملفات عبر مكاتب أو شبابيك كلاسيكية”.

وسجل ؤئيس الحكومة، أنه نتيجة للضعف الذي طال نسب النمو خلال العقد الأخير التي لم تتجاوز في المتوسط نسبة 2,3 في المائة، ناهيك عن فقدان حوالي 1 مليون منصب شغل بسبب الازمة الصحية، انطلقت الحكومة في تفعيل برامج مبتكرة لمواكبة الأشخاص في وضعية بطالة.

وتزاوج هذه البرامج، وفق ما أكد أخنوش، ما بين توفير مناصب الشغل ودعم المبادرات الاستثمارية الصغيرة والفردية، خاصة في ظل استمرار آثار الأزمات المتتالية التي نعيشها اليوم وفي أفق تحقيق تكامل نوعي للتدخلات والتدابير تأخذ بعين الاعتبار مبدأ الانصاف وتغطية احتياجات الفئات المستهدفة.

وشدد رئيس الحكومة أن حكومته تطمح إلى تهيئة الظروف المناسبة لكل من يرغب في الاستثمار، كيفما كان قدر الاستثمار أو حجم المقاولة، مضيفا “لهذا تقدم الحكومة، وفاء لالتزاماتها، أجوبة عملية لإنعاش التشغيل من خلال تمويل الأفكار الناشئة والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.