صحافة وإعلام

“مراسلون بلا حدود”: تعددية الصحافة بالمغرب صورية والتضليل يخدم السلطة

“مراسلون بلا حدود”: تعددية الصحافة بالمغرب صورية والتضليل يخدم السلطة

اعتبرت منظمة “مراسلون بلا حدود” ، في تقرير اليوم الثلاثاء، أن “تعددية الصحافة  بالمغرب تبقى مجرد واجهة صورية، حيث لا تعكس وسائل الإعلام تنوع الآراء السياسية في البلاد”.

وقالت المنظمة، في “تصنيفها العالمي لحرية الصحافة” الصادر بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 ماي)، ” يواجه الصحفيون المستقلون والمنابر الإعلامية الناقدة ضغوطاً كبيرة، يُنتهك الحق في الحصول على المعلومات أمام آلة الدعاية التي ترمي بكل ثقلها، بينما أصبح التضليل الإعلامي أداة لخدمة الأجندة السياسية لدوائر السلطة”.

وحسب المنظمة ف”أمام هذه الضغوط الخانقة، سقطت آخر قلاع الإعلام المستقل في المغرب بعد أن احتجبت جريدةُ “أخبار اليوم” في أبريل 2021، لتُصبح منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية المصدر الرئيسي للباحثين عن الأخبار في البلاد”.

وألقت المنظمة الضوء على السياق السياسي لاشتغال الصحافة بالمغرب، معتبرة أن الصحافيين “يواجهون الكثير من العراقيل في القيام بعملهم، وسط الخطوط الحمراء العديدة التي تحيط بهم، وإن كانت ضمنية: الصحراء والنظام الملكي والفساد والإسلام، ناهيك عن التطرق للأجهزة الأمنية وطريقة تدبير جائحة كوفيد-19 وقمع المظاهرات”.

وتقدم المغرب رتبة واحدة في تصنيف المنظمة منتقلا من الرتبة 136 في العام 2021 إلى الرتبة 135 هذا العام  من بين 180 دولة.

واحتلت النرويج المرتبة الأولى والدنمارك المرتبة الثانية والسويد الثالثة وإستوانيا الرابعة ، بينما احتلت كوريا الشمالية ذيل الترتيب (180) مع إريتريا (179) والصين (175) وإيران (178).

وتسلط النسخة العشرون من التصنيف العالمي لحرية الصحافة الضوء على “الاستقطاب المزدوج الذي بات يطغى على المشهد الإعلامي العالق في متاهة الفوضى بين مطرقة الاستقطاب الإعلامي الذي ينخر المجتمعات من الداخل وسندان الاستقطاب السائد بين الدول على المستوى العالمي”، حسب “مراسلون بلا حدود”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News