سياسة

تكتل من 3 أحزاب يدعم الاستقلال لملء مقعد برلماني بخنيفرة

تكتل من 3 أحزاب يدعم الاستقلال لملء مقعد برلماني بخنيفرة

قررت أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية، تشكيل “تكتل سياسي”، لدعم مرشح حزب الاستقلال صالح أوغبال في الانتخابات الجزئية لملء المقعد البرلماني الشاغر بمجلس النواب عن دائرة خنيفرة.

وأوضحت الأحزاب الثلاثة في بلاغ مشترك لها، توصل “مدار21” بنسخة منه، أن هذا القرار، يأتي “في اطار التحضير لهذا الاستحقاق المهم وبعد قراءة الوضع والمشهد السياسي والتحديات والرهانات العديدة التي يواجهها إقليم خنيفرة”.

وأكد البلاغ، أن تمثيليات الأحزاب المذكورة، “باشرت اتصالات ومشاورات بينها، واتضح من خلالها أن الفاعلين السياسيين لهذه التنظيمات الحزبية على مستوى إقليم خنيفرة تتقاسم التوجه والرؤى والأفكار والأهداف السياسية المسطرة على مستوى الأحزاب بالإقليم.

وسجل المصدر ذاته، أنه ” بناء على هذه المشاورات اتفقت الأحزاب الثلاثة على تثبيت تحالف إقليمي وتكتل سياسي يقضي بالتزام الأحزاب الثلاثة بعدم تسمية أي مرشح عنها لخوض الانتخابات الجزئية المزمع تنظيمها يوم الخميس 12 ماي المقبل، ودعم صالح أوغبال مرشح حزب الاستقلال في هذه الانتخابات.

ودعت  أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية، ساكنة إقليم خنيفرة المشاركة المكثفة والفاعلة في هذه العملية السياسية لإنجاح هذا الاستحقاق وتعزيز البناء الديمقراطي ببلادنا.

وقضت  المحكمة الدستورية، في فبراير الماضي، بإلغاء انتخاب البرلماني صالح أوغبال عن حزب الاستقلال، من عضوية مجلس النواب، خلال انتخابات 2021 عن دائرة خنيفرة، حيث قررت المحكمة بإعادة تنظيم انتخابات جزئية.

وحسب منطوق القرار المؤرخ بتاريخ 22/02/2022 فقد قضت المحكمة  الدستورية بتنظيم انتخابات جزئية في دائرة خنيفرة بخصوص المقعد الذي كان يشغله صالح اوغبال، عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب .

وجاء قرار المحكمة الدستورية، بعد اطلاعها  على “عريضتين مسجلتين بأمانتها العامة، في 28 شتنبر و5 أكتوبر 2021″، إحداهما مقدمة من طرف حسن العمري (حزب التقدم والاشتراكية)، بصفته مرشحا في مواجهة كل من صالح أوغبال، الفائز في الانتخابات، وفؤادحجير، بصفته مرشحا غير فائز، طالبا بإلغاء انتخاب صالح أوغبال.

وتهم العريضة الثانية المقدمة من طرف حمان باحسين (الأصالة والمعاصرة)، بصفته مرشحا، طلب إلغاء انتخاب صالح أوغبال أيضا، وذلك إثر انتخابات الثامن شتنبر 2021، بالدائرة الانتخابية خنيفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News