سياسة

“هزالة تعويضات” تصحيح الامتحانات تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية

“هزالة تعويضات” تصحيح الامتحانات تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية

وجهت النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية الباتول ابلاضي سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، تعبر من خلاله عن رفض مجموعتها النيابية، لما وصفتها بـ “التعويضات الهزيلة”، التي تمنحها الوزارة للأساتذة المصححين للامتحانات الاشهادية.

وقالت أبلاضي في سؤالها، الذي اطلع عليه “مدار21″، إنه “منذ أزيد من عقدين من الزمن،  لم يطرأ أي تعديل على المراسيم المحددة لقيمة تعويضات تصحيح الامتحانات الإشهادية الممنوحة للأساتذة والمفتشين”.

وأضافت البرلمانية، أن “هزالة هذه التعويضات، شكلت موضوع شكايات ومناشدات ومطالبات رفعها الأساتذة طيلة السنوات الأخيرة، دون أن تجد مطالبهم تفاعلا يذكر، خصوصا وأن هناك حيفا جسيما يتعرض له المصحح خلال عملية احتساب قيمة التعويض والتي تتم على أساس أن كل مترشح يجتاز الامتحان، ينجز اختباره في ورقة واحدة”.

وأوضحت عضو مجموعة البيجدي البرلمانية، أن “الواقع أظهر خلاف ذلك، حيث ينجز التلميذ اختباره في أكثر من ورقة”، مشيرة إلى  أن الإدارة التربوية تحتسب عدد الأوراق على أساس عدد التلاميذ، وليس على أساس عدد الأوراق  المنجزة من طرف المترشح فعليا، مما يحرم المصحح من تعويضات تتناسب وعدد    الأوراق المصححة فعليا.

وفي المقابل، طالبت أبلاضي، الوزير شكيب بنموسى، بالكشف عن  الإجراءات التي ستتخذها الوزارة،  لرفع قيمة تعويضات تصحيح الامتحانات الإشهادية، داعية إلى إعادة النظر في طريقة احتساب التعويضات “على النحو الذي يجعلها عادلة ومنصفة وتتناسب والجهد الذي يبذله المصحح، بحيث تحتسب على أساس عدد الأوراق التي ينجزها المترشح (التلميذ).”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News