سياسة

تبون لبلينكن: لن ننسى أبدا هجوم المغرب علينا عام 1963

تبون لبلينكن: لن ننسى أبدا هجوم المغرب علينا عام 1963

اشتكى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مما وصفه عداء المغرب للجزائر و”محاولاته المتواصلة لزعزعة استقرارها” خلال لقاء جمعه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال تبون، حسب محادثة مسربة للقاء المسؤوليْن بالعاصمة الجزائر  لم يتسن لمدار21 التحقق من مدى صحتها، “لن ينسى أي جزائري أننا تعرضنا لهجوم عام 1963 ولم يكن لدينا حتى جيش نظامي. هاجمونا بقوات خاصة ومروحيات وطائرات (..) بعد ذلك رفضوا استقلال موريتانيا “.

وتابع الرئيس الجزائري في لقائه مع بلينكن “علاقتنا بالمملكة المغربية  كانت دائما متوترة منذ استقلالنا ، ولا علاقة (للتوترات) بمشكل الصحراء.نحن أمام  ذهنيتين وطريقتين مختلفتين في رؤية الأمور”.

وزاد تبون “التوترات القائمة بيننا لا تتعلق بما يروجون ، لا علاقة لها البتة بالصحراء، بيننا مشاكل أخرى”.

وواصل، وفق تسريب المحادثة، “ما يقولونه يخالف ما تم توقيعه، ربما خطأنا هو الاستمرارية في تدبير ملف” في إشارة إلى قضية الصحراء المغربية التي تسخر الجزائر جهودها الدبلوماسية لمنع إحراز أي تقدم واقعي فيها.

وحاول رئيس الجارة الشرقية تبرير موقف الجزائر من قضية الصحراء المغربية بكونه جزءا من سلوك تاريخي للجزائر تجاه عدة قضايا من مثل “تيمور الشرقية أو فلسطين أو ما جنوب إفريقيا إبان نظام الميز العنصري(الأبارثايد)”.

وبخصوص الملف الليبي، قال الرئيس الجزائري لبلينكن إن “هذه الحرب لا تعني الليبيين” ، مشيرا إلى صراع قوى خارجية داخل الأرض الليبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News