سياسة

“البام” يدعو الحكومة لتوسيع فئة المستفيدين من دعم مهنيي النقل

“البام” يدعو الحكومة لتوسيع فئة المستفيدين من دعم مهنيي النقل

دعا المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة الحكومة المغربية إلى توسيع دائرة المستفيدين الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي لتخفيف آثار ارتفاع أسعار المحروقات على المستوى العالمي، مشددا على ضرورة دعم القطاعات الأخرى المتضررة.

وطالب حزب الأصالة والمعاصرة الحكومة، في بلاغ صادر اليوم الجمعة عقب اجتماع مكتبه السياسي يوم الأربعاء الماضي، بـ”اتخاذ ما يلزم من الضمانات لأجل استفادة أكبر عدد من لهنيي قطاع النقل الطرقي” من الدعم الاستثنائي، مشيرا إلى “ضرورة التفكير في كيفية دعم بعض القطاعات الأخرى التي تضررت كذلك من ارتفاع أسعار المحروقات”.

وثمن “البام” الانطلاقة الرسمية لعملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المحروقات، معتبرا أن هذا “الإجراء المستعجل والاستثنائي الذي اتخذته الحكومة، بجرأة ومسؤولية، بغاية التقليص من حدة الانعكاسات الخارجية على وقع أسعار المواد الأساسية ببلادنا، ومن ثمة صيانة وحماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين. وفي هذا الإطار”.

وتوقف المكتب السياسي في اجتماعه، وفق البلاغ الذي توصلت “مدار21” بنسخة منه، عند تطورات القضية الوطنية في ارتباطها بالمواقف الدولية المتجددة الداعمة لمشروعية الحق المغربي، وأشاد بمضمون الرسالة التي وجهها رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس، والتي “تضمنت مواقف إيجابية اتجاه قضيتنا الوطنية الأولى؛ قضية الصحراء المغربية، وكذلك التزامات بناءة عبرت عنها الحكومة الإسبانية، والرامية إلى إقامة علاقات شراكة وثيقة مع المملكة المغربية على أسس تعاون ثنائي متين”.

وعبر حزب “الجرار” عن أمله أن شكل الموقف الإسباني “مرحلة جديدة في تدشين وتشييد علاقات مستقبلية جديدة، تقوم مرتكزاتها الأساسية على الثقة والتعاون والاحترام المتبادل، والوفاء بالالتزامات”، مشيدا بالنجاحات الدبلوماسية “الباهرة والمسترسلة التي تحققها بلادنا بفضل الإشراف المكين والحكيم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وأطلقت الحكومة، الأربعاء الماضي، رسميا، عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، الذي تم الإعلان عنه في المجلس الحكومي المنعقد في العاشر من الشهر الجاري، حيث ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف عربة.

وسيستفيد مهنيو النقل العمومي للمسافرين من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

وفيما يتعلق بالنقل السياحي، سيستفيد المهنيون من دعم مالي يبلغ 2800 درهم لحافلات النقل من الصنف الأول، و1400 درهم للحافلات من الصنف الثاني، و1000 درهم للعربات من الصنف الثالث.

وبخصوص مهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، فإنه سيخصص دعم مالي يبلغ 1000 درهم لعربات القطر، و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن، و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

وفيما يتعلق بالدعم المخصص لنقل المستخدمين والنقل المدرسي، فسيستفيد مهنيو نقل المستخدمين لحساب الغير من دعم مالي قدره 1200 درهم عن كل عربة، و1000 درهم لكل عربة مخصصة للنقل المدرسي لحساب الغير.

وسيتمكن مهنيو قطاع النقل الطرقي، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أبريل 2022 من الاستفادة من الدعم المحدد لهم حسب الفئات، انطلاقا من المنصة الالكتروني https://mouakaba.transport.gov.ma، والتي يمكنهم التسجيل بها ابتداء من اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News