سياسة

الولايات المتحدة الأمريكية تُثمّن الموقف “التاريخي” لإسبانيا بخصوص الصحراء المغربية

الولايات المتحدة الأمريكية تُثمّن الموقف “التاريخي” لإسبانيا بخصوص الصحراء المغربية

ثمّنت الولايات المتحدة الأمريكية، الموقف الجديد و”التاريخي” لإسبانيا الذي عبّرت فيه وللمرة الأولى عن دعمها الوحدة الترابية للمملكة ومناصرتها للرباط في قضية الصحراء المغربية، معتبرة أن “مبادرة الحكم الذاتي المُقَدمة في 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع”.

وجدّدت الولايات المتحدة الأمريكية، دعمها لمصالح المملكة وسيادتها على أراضيها، مشددة على أنها تتشارك مع حكومة بيدرو سانشيز موقفها من قضية الصحراء المغربية.

وجاء ذلك، في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أكد فيه أن بلده “يُواصل اعتبار خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب جادة وذات مصداقية وواقعية” وأن لها إمكانية واضحة للاستجابة لتطلعات ساكنة جنوب المملكة المغربية “.

وشدّد المتحدث في تصريح لوكالات الأنباء الإسبانية، على دعم واشنطن للمبعوث الأممي الخاص للصحراء ستافان دي ميستورا، وجهوده لـ “تعزيز مستقبل سلمي ومزدهر” للمنطقة، بحسب المصدر نفسه.

وكانت الحكومة الإسبانية، قد أعلنت أمس الجمعة دعمها موقف الرباط علنا وللمرة الأولى، لتنهي بذلك خلافا “غير مسبوق” بين البلدين.

وجاء في بيان للحكومة الإسبانية: “ندخل اليوم مرحلة جديدة في علاقتنا مع المغرب تقوم على الاحترام المتبادل، واحترام الاتفاقات، وغياب الإجراءات الأحادية، والشفافية والتواصل الدائم”.

وقال وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس أمام الصحافيين في برشلونة: “تعتبر إسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي المُقَدمة في 2007 (من جانب المغرب) هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع” بين الرباط وجبهة البوليساريو.

وأكد ألباريس بذلك حرفيا رسالة من رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز سبق أن كشف فحواها الديوان الملكي.

كما أعلنت مدريد أنه من المقرر أن يجري سانشيز زيارة إلى المغرب، من دون أن تحدد موعدها، وأن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس سيزور الرباط “قبل نهاية الشهر الجاري” في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News