سياسة

بنعبدالله لـ”مدار21″: موقف إسبانيا يؤكد أنها لن تخالف المصالح الوطنية مستقبلا

بنعبدالله لـ”مدار21″: موقف إسبانيا يؤكد أنها لن تخالف المصالح الوطنية مستقبلا

تفاعلا مع الموقف الجديد لإسبانيا، اليوم الجمعة، الداعم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي واعتبارها بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية، اعتبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، هذا التغير الواضح الذي يعد الأول من نوعه للجارة الشمالية “خطوة إيجابية جدا” من شأنها إعادة الدفء إلى العلاقات بين البلدين الجارين بعد الأزمة التي ألمّت بها منذ أبريل الماضي.

بنعبد الله وفي تصريح خصّ به “مدار21″، وصف مضامين البلاغ الأخير الصادر عن الديوان الملكي بـ”الخطوة الإيجابية جدا” التي تحمل في طياتها مكامن السرور والحبور على مستقبل العلاقات بين البلدين الجارين والشريكين الاستراتيجيين.

ويرى بنعبد الله، أن هذا المستجد يُعتبر تأكيدا واضحا اليوم لدعم المقاربة المغربية وحل الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لوضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأشار الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إلى أن الموقف الجديد للجارة الشمالية التزام صريح بمواكبة كل الخطوات التي يقوم بها المغرب لبلورة الحل، مشددا على أن “هناك تأكيد صريح على أن إسبانيا لن تخالف المصالح الوطنية والسيادة الوطنية والوحدة الترابية للمغرب”.

واعتبر المتحدث، هذا التصريح بمثابة إعلان صريح عن رغبة الجارة الشمالية في قيام علاقات جديدة بين البلدين قائمة على الوضوح والشفافية، والصراحة وعلى أساس ألا تتكرر بعض الممارسات التي أدت إلى ما عرفته العلاقات المغربية الإسبانية من سلبيات في الماضي القريب.

وأعرب بنعبد الله باسم حزبه عن ارتياحه البالغ وعن أمله انطلاقا من ذلك في أن تعود العلاقات بين البلدين إلى ما كانت عليه، “بل أكثر من ذلك أملنا في أن تصل العلاقات إلى مستويات أكبر لم يسبق لها مثيل” على حد تعبير المتحدث.

وفي رسالة بعث بها إلى الملك محمد السادس، أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، وأن إسبانيا “تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

كما أشار إلى “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

وأبرز رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى الملك، أن ” البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة”.

وأعرب سانشيز عن ” يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير أيضا”، وأن “ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح”. وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته الى جلالة الملك على أن “هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، وفي مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه”.

وفي هذا السياق، فإن “إسبانيا ستعمل بكل الشفافية المطلقة الواجبة مع صديق كبير وحليف”، وأضاف بيدرو سانشيز “أود أن أؤكد لكم أن إسبانيا ستحترم على الدوام التزاماتها وكلمتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News